الحرب في النيجر تفتح ملف «الثقب الأسود» في إفريقيا

بات واضحا أن مقدمات رياح الحرب، بدأت تهب على منطقة الساحل والصحراء غرب إفريقيا، مع تراجع مفاوضات الحل السياسي لحل الأزمة في النيجر عقب الانقلاب الذي اطاح بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو/ تموز الماضي.. ويرى خبراء عسكريون في مالي، أن صوت التدخل العسكري في النيجر أصبح هو الآعلى، وفقا لتأكيد  المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس»، بأنها  مستعدة لإرسال قوات إلى النيجر لاستعادة النظام الدستوري.. بينما قالت النيجر ومالي وبوركينا فاسو، في بيان مشترك مساء الخميس، إن نيامي سمحت للقوات المسلحة في باماكو وواغادوغو بالتدخل على أراضيها في حالة وقوع هجوم.

  • وأكدت جارتا النيجر«مالي وبوركينا فاسو»، واللتين يقودهما مجلسان عسكريان أيضا، إنهما ستدعمان النيجر في أي صراع مع المجموعة.

فتح المنافذ لتمدد «الثفب الأسود»

الأمم المتحدة حذرت بأن رياح الحرب تحمل تهديدا مباشرا للمنطقة، التي مزقها التمرد، وتفتح الأبواب والنوافذ لتمدد «الثقب الأسود» في إفريقيا، مع زيادة نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي خلال الفترة المقبلة، والتي تجد في الأحداث المشتعلة في المنطقة، الفرصة بشكل أكبر لتحرك تلك الجماعات بحرية، وتجنيد المزيد من العناصر.

  • كان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد لفت انتباه المجتمع الدولي، خلال قمة «بريكس» بجنوب إفريقيا قبل يومين، إلى أن منطقة الساحل في إفريقيا تعاني من الإرهاب منذ العام 2011، حينما ظهر الثقب الأسود في إفريقيا، بينما تقوم تنظيمات «القاعدة» وغيرها من التنظيمات المتطرفة بتعزيز مواقفها.

النشاط الإرهابي في غرب إفريقيا

واتسع نطاق «الثقب الأسود» في إفريقيا، بتزايد نشاط تنظيمي «داعش» و«بوكو حرام» في غرب إفريقيا، حيث تعرضت المنطقة، حسب تقرير اممي،  لـ6 عمليات إرهابية، أي بما يعادل 17.6 بالمئة من إجمالي عدد العمليات الإرهابية، تمركزت جميعها في نيجيريا.

  • ومؤخرا ـ وقبل شهرين تقريبا ـ أعلنت الجماعة التي تسمي نفسها «نصرة الإسلام والمسلمين» التابعة لتنظيم «القاعدة» الإرهابي، في 23 مايو/آيار الماضي، شن هجوم على بوابة للجمارك في بافارالا بولاية كاي المالية، أسفر عن مقتل جندي من الجيش المالي، والسيطرة على النقطة العسكرية في الولاية، والاستيلاء على أسلحة ومعدات.

وفي بوركينا فاسو أيضا، نفذت «النصرة» هجومين ضد الجيش في 16 و17 مايو/آيار، في بانغورا نونقافيري، قُتل فيهما 10 جنود، فيما بدأت تحركات العناصر في مناطق أوسع من نطاق سيطرتها، وفق الخبراء.

كما استولى التنظيم الإرهابي «داعش»، نهاية أبريل/ نيسان الماضي على بلدة تيدرمين المالية، وعزل ميناكا، التي كانت تقريبا تحت سيطرة «النصرة».

ووفق عمليات رصد لمراكز أمنية وبحثية، زادت الهجمات الإرهابية 4 أضعاف منذ 2019، ومن بين 135 منطقة إدارية في مالي وبوركينا فاسو – وغرب النيجر، تعرضت 84 لهجمات في 2022.

  • واحتلت بوركينا فاسو عام 2022 الترتيب الأول في غرب أفريقيا في مؤشر الإرهاب، والثاني عالميا، تليها مالي في المركز الثاني والرابع عالميا، ثم النيجر للمركز الثالث في المنطقة والعاشر عالميا.

الحرب تمنح الجماعات الإرهابية فرصة التمدد

وهكذا تمدد واتسع «الثقب الأسود» في إفريقيا، ومما فجر هواجس القلق من اشتعال نيران الحرب في النيجر، والتي من المرتقب أن تستفيد التنظيمات الإرهابية من أجواء الحرب وفي ظل ظروف سوف  تقترب من فوضى أمنية في النيجر والدول المجاورة.

  • ويتوقع خبراء الأمن في الجزائر، أن التطورات الحاصلة، يتوقع معها زيادة نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة، بسبب وجود الفراغ الأمني وضعف التنسيق، بسبب اختلاف الرؤى بين دول منطقة الساحل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]