الحريري: لن أُشكل حكومة يريدها الرئيس اللبناني أو أي فريق آخر

قال رئيس الوزراء المُكلف، سعد الحريري، في كلمة أمام البرلمان اللبناني، إنه لن يُشكّل الحكومة التي يريدها رئيس الجمهورية أو أي فريق آخر، مؤكدًا: “سأُشكل الحكومة بما يمنع الانهيار والارتطام الكبير”.

وتابع الحريري، في كلمته، اليوم السبت، للرد على رسالة الرئيس ميشال عون بشأن ما أسماه عجز رئيس الوزراء المكلف عن تشكيل الحكومة، وقال “سميّتم رئيساً لا أريده، وتفضلوا الآن وخلصوني منه”.

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني أن الرئيس عون “لا يكتفي بتعطيل الحياة الدستورية ومنع تشكيل الحكومة، بل يزعم في رسالته أن رئيس الحكومة المُكلف عاجز عن تأليفها ومنقطع عن إجراء الاستشارات النيابية وعن التشاور مع رئيس الجمهورية”، مؤكداً أنه قام بما يجب وأكثر، مستطرداً :” تحملت ما لا يُحتمل للوصول إلى حكومة تبدأ بمكافحة الانهيار “.

واستطرد “نحن أمام رسالة يوجهها فخامة الرئيس للمجلس النيابي، وفي ذلك بارقة أمل بأن فخامته يعترف بالمجلس النيابي، لندعوه إلى الاعتراف بأن المجلس النيابي انتخب رئيسا للجمهورية، وأن المجلس النيابي أيضا سمى رئيسا للحكومة”.

وتابع الحريري “نحن أمام رئيس جمهورية يستخدم حقه الدستوري بمخاطبة المجلس النيابي، للإعلان عن نيته مواصلة تعطيل الدستور، وتعطيل إرادة المجلس الدستورية، عبر تعطيل تشكيل الحكومة، لإلغاء مفاعيل اختيار المجلس النيابي لشخصي رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة”.

وأكد أنه على الرئيس عون الإفراج عن التشكيلة “لتذهب الحكومة إلى المجلس النيابي، فإذا فشلت في نيل الثقة، يكون قد تحقق له ما يريد، وتخلص من رئيس الحكومة، وأُعطى المجلس النيابي الفرصة الوحيدة التي يتيحها الدستور لإلغاء مفاعيل تسمية رئيس مكلف بتشكيل الحكومة”.

وأضاف الحريري “نحن باختصار أمام رئيس للجمهورية يُصرّ على مخالفة الدستور بأن يحصر بشخصه منح الثقة للحكومة، بينما ينص الدستور على أن مجلس النواب، علاوة على أنه دون سواه من يختار الرئيس المكلف، هو الذي يمنح الثقة أو يمنعها”.

وتابع: “أكثر ما يُحزنني أن فترة الفراغ الخطيرة التي يسأل عنها الرئيس في رسالته، ليست فراغاً مطلقاً، بل تمتلئ بالمعارك الدخانية وتهديم المؤسسات”.

وشدد الحريري قائلا “لن أستجيب للعنعنات الطائفية، ولست مستعداً لأكون شريكاً في أي إخلال في التوازن الدستوري ولا في الاتزان الوطني، ولن أسهم في تسهيل المشاريع العدمية”.

ودعا الحريري الرئيس اللبناني بالكف عن محاربة “طواحين الهواء”، و”الخروج من الأزقة الضيقة، التي علقوا فيها طوال خمسة أعوام”، على حد تعبيره.

وختم رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، جلسة اليوم ببيان جاء فيه أن المجلس النيابي لن يتخذ “أي موقف يطال التكليف لسنا نحن بصدده، وحتى لا تطغى سلطة على أخرى،  يجب المُضي قُدماً من قبل الرئيس المكلف لتشكيل حكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]