الحزب الجمهوري ينفجر من الداخل.. القصة الكاملة لعزل رئيس مجلس النواب الأميركي

صوّت مجلس النواب الأميركي، ليل الثلاثاء الأربعاء، لصالح عزل رئيسه الجمهوري، كيفن مكارثي، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

سبب عزل مكارثي

وفي التفاصيل، قال مراسل الغد من واشنطن، سهيل الشاعر، إن النائب الجمهوري، عن ولاية فلوريدا، مات جايتز، كان قد تقدم بمذكرة، لفرض تصويت على عزل رئيس مجلس النواب الأميركي من منصبه وذلك بعد أن مرر حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية جنّبت واشنطن إغلاقًا حكوميًا، وسط معارضة من أعضاء حزبه.

ويشعر الجمهوريون المتشددون بالغضب من عدم تضمين مطالبهم، بخصوص تخفيض النفقات، في الاتفاق الذي توصل إليه ماكارثي مع الديمقراطيين.

وصادق مجلس النواب الأميركي، السبت الماضي، على مشروع حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية لمدة 45 يوماً، ليجنب الولايات المتحدة إغلاقاً حكومياً كان ليشل الوكالات الفيدرالية، فيما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن «المتطرفين الجمهوريين في مجلس النواب فشلوا»، حسب تعبيره

 

وكان كيفن مكارثي قد أعلن موافقته على عقد تصويت لعزله، قائلاً إنه أخبر أعضاء حزبه أنه لن يعقد صفقة مع الديمقراطيين لإنقاذ منصبه.

وأضاف المراسل أن كيفن مكارثي تم عزله من منصبه، بعد تصويت 216 نائبا على عزله، فيما رفض 210 آخرين هذا العزل.

وكيفن مكارثي تم انتخابه في يناير/ كانون الثاني الماضي.

باتريك ماك هنري رئيسا مؤقتًا

وأشار المراسل إلى أنه تم إعلان باتريك ماك هنري رئيسا مؤقتا لمجلس النواب الأميركي لحين انتخاب رئيس جديد.

وفي أول قرار له، أمر رئيس مجلس النواب الأميركي المؤقت، رئيسة المجلس السابقة، نانسي بيلوسي، بإخلاء مكتبها في مبنى الكابيتول اليوم الأربعاء، وفقًا لرسالة بريد إلكتروني مرسلة إلى مكتبها واطلعت عليها صحيفة «بوليتيكو» الأميركية.

وكتب أحد كبار المساعدين في لجنة الإدارة بمجلس النواب التي يسيطر عليها الجمهوريون: «يرجى إخلاء المكان، حيث سيتم إعادة فتح الغرفة».

وجاء في البريد الإلكتروني أنه تم إعادة تخصيص الغرفة لمكتب المتحدث، وفق المصدر ذاته.

 

النائب باتريك ماكهنري يتحدث إلى وسائل الإعلام في مبنى الكابيتول الأمريكي في 3 أكتوبر 2023.
النائب باتريك ماكهنري يتحدث إلى وسائل الإعلام في مبنى الكابيتول الأمريكي في 3 أكتوبر 2023

 

صراعات داخلية

وإلى جانب رئاسته لمجلس النواب، يعد مكارثي ثالث شخصية في التسلسل الهرمي للسلطة في الولايات المتحدة بعد الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، إذ يتولى رئيس المجلس إدارة شؤون البلاد في حال عجز الرئيس ونائبته عن ذلك.

وتعليقا على ذلك، قال مدير مركز الشرق للبحوث، الدكتور سمير التقي لـ«الغد»، إن عزل كيفن مكارثي من منصبه يظهر الصراع الجاري داخل الحزب الجمهوري، موضحًا أن قبل انتخابه طلب منه أن يكون صداميًا مع الديمقراطيين.

وأكد التقي أن عزل كيفن مكارثي من منصبه مؤشر لتفجر المعركة داخل الحزب الجمهوري، مشيرا إلى أن هذه الصراعات ستصب في صالح الحزب الديمقراطي.

وعن طرفي الصراع، كشف التقي أن هناك تيار يدعم الرئيس السابق، دونالد ترمب، وهو من سعى لعزل مكارثي من منصبه بعد صفقته مع الديمقراطيين.

ولفت التقي إلى أن ترمب قد يسعى لاستغلال هذه الأزمة في صالحه خلال الانتخابات الأميركية المقبلة.

عزل مكارثي كان متوقعًا

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسي، إحسان الخطيب لـ«الغد» إن عزل كيفن مكارثي كان متوقعًا، بسبب الأجندات المتطرفة، موضحا أنه لا يوجد تعاون بين الديمقراطيين والجمهوريين داخل مجلس النواب الأميركي.

وأضاف الخطيب أن هناك تيار يساند الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب في معركته ضد الرئيس جو بايدن، ولذا قاموا بعزل مكارثي.

كما أوضح الخطيب أن فئة من المشاغبين في الحزب الجمهوري تريد أن  الحصول على رضاء من انتخبوهم، مشددا على ضرورة ترتيب البيت الداخلي لأن الأجندات والفرقة لن يكون في صالح الولايات المتحدة الأميركية.

بايدن يتدخل

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلاثاء، إلى المسارعة لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري كيفن مكارثي من المنصب.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار «نظراً إلى أنّ التحدّيات الملحّة التي تواجه بلدنا لا تنتظر، يأمل (الرئيس) بأن ينتخب مجلس النواب رئيساً له سريعاً».

وعزل مجلس النواب الأميركي مساء الثلاثاء رئيسه الجمهوري كيفن ماكارثي في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة تجسّد مدى الانقسامات التي يعاني منها الحزب الجمهوري.

وللمرة الأولى في تاريخه الممتدّ منذ 234 سنة، صوّت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتاً مقابل 210 لصالح مذكرة طرحها الجناح المتشدّد في الحزب الجمهوري تنصّ على اعتبار “منصب رئيس مجلس النواب شاغراً”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]