الحزب الحاكم في السويد يحسم موقفه بشأن عضوية الناتو الأحد

يقرر “الحزب الاشتراكي الديمقراطي”، الحاكم في السويد، الأحد المقبل، ما إذا كان سيدعم ترشح بلاده التاريخي لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لحمايتها من روسيا.

وقالت المتحدثة باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، جوليا غراب، لوكالة فرانس برس إن “الحزب سيعلن موقفه في 15 أيار/مايو”.

ويرى محللون أن دعم العضوية سيشكل انعطافاً كبيرًا في الخط السابق لحزب رئيسة الوزراء، ماجدالينا أندرسون، وسيمهد الطريق أمام ترشح السويد.

وبدعم النواب الاشتراكيين الديمقراطيين، سيتم ضمان أغلبية كبيرة في البرلمان السويدي للترشح، فيما يتوقع أن تضفي فنلندا المجاورة، الطابع الرسمي على ترشيحها في الأيام المقبلة.

وبقيت السويد وفنلندا خارج التحالفات العسكرية منذ عقود.

وكان الاشتراكيون الديمقراطيون السويديون، القوة السياسية الرئيسية المعارضة للعضوية، منذ إنشاء حلف شمال الأطلسي في عام 1949، وهو خط أعادوا تأكيده في مؤتمرهم الأخير في تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن الرأي العام والعديد من القادة السياسيين مالوا لصالح العضوية، بسبب القلق الناجم عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويتعين على الحكومة والأحزاب الممثلة في البرلمان تقديم مراجعة استراتيجية جديدة الجمعة بهدف توضيح الخيار بشأن الناتو.

ويتعين على الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، أن يعلن موقفه الشخصي من الترشح الخميس، بينما يتوقع أن يعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، الحاكم أيضاً عن موقفه السبت.

وظلت السويد وفنلندا محايدتين رسمياً خلال الحرب الباردة، وبقيتا خارج الحلف الأطلسي بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، لكنهما اقتربتا من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ التسعينيات.

والبلدان عضوان في “الشراكة من أجل السلام” التابعة لحلف شمال الأطلسي ويشاركان بانتظام في التدريبات المشتركة.

وقال الأمين العام للناتو النروجي، ينس ستولتنبرج، إن البلدين هما أقرب دولتين غير عضوين إلى الحلف، وأنه سيتم الترحيب بهما “بأذرع مفتوحة” إذا ترشّحتا.

وحذرت روسيا مرات عديدة في الأسابيع الأخيرة من “العواقب السياسية والعسكرية” للترشح الفنلندي أو السويدي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]