الحصاد | ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي وسعي مصر لتثبيت التهدئة في غزة

تصدر ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي على غزة إلى 248 شهيدا فلسطينيا وإرسال مصر وفدين إلى القطاع وتل أبيب لتثبيت تهدئة وقف إطلاق النار مناقشات نشرة الحصاد في ختام يوم الجمعة الموافق 21 مايو 2021.

وأشارت وزارة الصحة في قطاع غزة إلى أن من بين الشهداء 66 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، إضافة إلى نحو 2000 جريح.

ويتواجد وفدان مصريان في قطاع غزة وتل أبيت لمراقبة تثبيت وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين الذي دخل حيز التنفيذ في الساعات الأولى من صباح الجمعة، بعد قصف إسرائيلي تواصل لمدة 11 يوما وأسفر عن خسائر بشرية ومادية بملايين الدولارات.

وأبرز الحصاد  الاحتفالات في المخيمات الفلسطينية في لبنان بوقف إطلاق النار، وتعبير اللاجئين عن فرحتهم بصمود الشعب الفلسطيني امام مدافع الاحتلال، مؤكدين في الوقت نفسه على جوهرية قضية القدس وارتباطهم بها، وأنه سياتي اليوم الذي يذهبون خلاله ليصلوا في محرابها.

 

كما تطرق الحصاد إلى انطلاق مناورات مصرية سودانية لمواجهة التهديدات المحتملة، وإعلان الخرطوم اكتمال الاستعدادات لإجراء مناورات جديدة مع مصر.

تعرض كذلك الحصاد إلى اعتزام البرلمان اللبناني اليوم السبت مناقشة تعثر تشكيل الحكومة، وبحث رسالة الرئيس ميشال عون الذي يرى أن سعد الحريري عاجز عن تأليف الحكومة، مؤكدا أن تأخر تشكيلها انعكس سلبا على البلاد.

وأشارت حلقة الحصاد الذي تعرض على شاشة الغد في ختام كل يوم إلى تسلم وزارة الصحة المصرية المواد الخام لبدء تصنيع لقاح سينوفارم الصيني ضد فيروس كورونا، مبينة أن القاهرة ستستفيد من المنتج لمدة عام ثم تصدره لأفريقيا.

 

ولفتت كذلك نشرة الحصاد إلى تحقيق أسعار خام الحديد الموريتاني قفزات متتالية حيث كسر حاجز 200 دولار للطن بالنسبة للخام القياسي تركيز 62%، وهو أعلى مستوى له في التاريخ.

وكانت أسعار خام الحديد قد حققت قفزات يومية متتالية بواقع 10 دولارات للطن، وهو ما أوصلها لسعرها الحالي الذي فاق التوقعات.

وأشارت إلى أن ثمة أرباحا كبيرة تنتظرها شركة الصناعة والمناجم الموريتانية للمرة الثالثة على التوالي بعد أرباح العامين الماضيين جراء ارتفاع أسعار خام الحديد في السوق الدولية.

 

وأنتجت موريتانيا خلال العام المنصرم أكثر من 12 مليون طن من خام الحديد، وتساهم الشركة الموريتانية للصناعة والمناجم بحوالي 15% من الداخل الوطني الخام.

وينعش الارتفاع التاريخي لأسعار خام الحديد آمال الموريتانيين بانتعاش الظروف الاقتصادية.

ويقدر احتياطي مخزون الحديد في موريتانيا بأكثر من 2 مليار طن بحسب  تقديرات رسمية، ما يجعل موريتانيا على رأس قائمة الدول العربية والأفريقية من حيث الاحتياطي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]