الحصاد الرياضي 2022.. ميسي بطل العالم وإسبانيا تسيطر في السلة واعتزال فيدرر

ريال مدريد والوداد والترجي وفلامنجو والكويت الكويتي وبرشلونة أبطالا للقارات في رياضات مختلفة

توشك 2022 على الانقضاء بحلوها ومرها، عام شهد العديد من المنافسات الرياضية، في مختلف الألعاب، وعلى مستويات عدة محلية وقارية وعالمية، بعض نتائجها جاءت متوقعة، ونتائج أخرى كانت زلزالية.
في المساحة التالية، تُقدم “الغد” جردة، للحصاد الرياضي في 2022، في أبرز المنافسات الرياضية ذات الشعبية.

كرة القدم.. ميسي بطلا للعالم

على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى، تمكّن مانشستر سيتي الإنجليزي من حصد لقب الدوري، بعد منافسة شرسة مع ليفربول حتى الأمتار الأخيرة. واجتاح باريس سان جيرمان البطولة الفرنسية بفارق شاسع عن أقرب منافسيه. وبالمثل فعل العملاق البافاري بايرن ميونيخ وانتزع لقب البوندزليجا. وشهدت البطولة الإيطالية عودة إيه سي ميلان لمنصات التتويج بعد سنوات، حيث فاز الروسونيري بالبطولة بعد منافسة محتدمة مع جاره إنترميلان، وأخيرًا، تمكن ريال مدريد من حصد لقب اللاليجا بعد تألق مهاجمه بنزيمة.

وعلى المستوى القاري حقق ريال مدريد بطولة دوري أبطال أوروبا بفوزه على ليفربول في المباراة النهائية. كما انتزع الوداد البيضاوي لقبه الإفريقي الثالث بالفوز على الأهلي المصري، وفي أمريكا الجنوبية كانت مباراة نهائي كأس الليبرتادوريس بين البرازيليين أتلتيكو باراناينسي وفلامينجو الذي تمكن من قنص اللقب، ولم تنته بطولة دوري أبطال آسيا حتى هذه اللحظة.

وشهدت الدوريات العربية الكبرى نتائج متوقعة، فحصد الزمالك لقد الدوري المصري للعام الثاني على التوالي، كما حصد الترجي لقب البطولة التونسية. وانتزع القطب البيضاوي الوداد لقب البطولة المغربية. وفاز شباب بلوزداد بالبطولة الجزائرية. أما في الجانب الآسيوي من العالم العربي، فقد فاز الهلال باللقب بعد منافسة قوية مع الاتحاد. كما فاز العين بالدوري الإماراتي.

وعلى مستوى المنتخبات، فازت السنغال ببطولة الأمم الإفريقية التي أقيمت في الكاميرون بعد تغلبها على المنتخب المصري في المباراة النهائية.

وفي البطولة العالمية الأبرز، كأس العالم 2022، التي استضافتها قطر، انتزع منتخب الأرجنتين، بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي اللقب للمرة الثالثة في تاريخ راقصي التانجو بعدما تغلبوا على المنتخب الفرنسي بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

 

 

وفي تلك البطولة حل منتخب فرنسا ثانيا والمنتخرب الكرواتي ثالثا، وفي مفاجأة مدوية للعرب والأفارقة احتل المنتخب المغربي المركز الرابع بعد أداء مشرف لأشرف حكيمي وياسين بونو وحكيم زياش وسفيان أمرابط ورافقهم. وحصد كيليان مبابي لقب الهداف، وإيميليانو مارتينيز لقب أفضل حارس، وليونيل ميسي لقب أفضل لاعب.
وشهد عام 2022 اعتزال العديد من نجوم اللعبة، وعلى رأسهم كل من الأرجنتيني كارلوس تيفيز (38 عاما)، والمقدوني جوران بانديف (39 عاما)، والأرجنتيني جونزالو هيجواين (34 عاما)، والفرنسي فرانك ريبيري (39 عاما)، والإنجليزي جيرمان ديفوه (40 عاما).

 

كرة السلة.. نهاية 12 عاما من التفوق الأمريكي

تعتبر بطولة كرة السلة الأمريكية الأشهر على مستوى العالم نظرًا لما تضمه من نجوم وميزانية ضخمة، وفي 2022 فاز فريق جولدن ستايت ووريورز ببطولة إن بي إيه، بعدما تغلب في النهائي على سلتيك بوسطن.

 

تتويج جولدن ستايت ووريورز

وحصد منتخب إسبانيا بطولة أوروبا لكرة السلة بعدما تغلب على المنتخب الفرنسي في النهائي، وبفضل هذا التتويج، تمكن منتخب إسبانيا من انتزاع صدارة منتخبات العالم في اللعبة من المنتخب الأمريكي الذي ظل محتكرا للصدارة لمدة 12 عاما.

وفي استمرار للتفوق الإسباني في كرة السلة، فاز فريق لينوفو تينيريفي بدوري أبطال أوروبا لكرة السلة، كما توج فريق أناضولو إيس بيلسن التركي ببطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة 2022 بعد تغلبه على ريال مدريد.
وعلى مستوى إفريقيا، حقق الزمالك المصري دوري أبطال إفريقيا لكرة السلة بعد تغلبه على فاب الكاميروني، بينما أحرز الاتحاد المنستيري التونسي لقب مسابقة الدوري الإفريقي 2022.

وحقق المنتخب الأسترالي بطولة آسيا لكرة السلة بعد تغلبه على لبنان في النهائي.

وعربيًا، حقق فريق الكويت الكويتي، لقب البطولة العربية لكرة السلة للأندية، بعدما تغلب في النهائي على الأهلي المصري بفارق نقطة واحدة.

 

كرة اليد.. تقسيم عادل للبطولات

حقق المنتخب السويدي بطولة أوروبا لكرة اليد 2022، بينما انتزع المنتخب المصري لقب بطولة الأمم الإفريقية. وفاز المنتخب القطري بالبطولة الآسيوية لكرة اليد.

 

وعلى مستوى منافسات الأندية، أحرز الترجي التونسي البطولة الإفريقية بعدما تغلب على الزمالك المصري في النهائي. وفي أوروبا، أحرز المصري علي زين بطولة أوروبا رفقة فريقه السابق برشلونة الإسباني، بعد تغلبه على بطل بولندا في النهائي. وآسيويا، اقتنص الكويت الكويتي لقب البطولة بعدما تغلب على النجمة البحريني في النهائي.

وفاز فريق ماجدبورج الألماني ببطولة العالم للأندية لكرة اليد (سوبر جلوب)، التي أقيمت في السعودية بعد تغلبه في النهائي على برشلونة الإسباني.

 

التنس.. بولندية وإسباني يجتاحان المشهد

تعد بطولات الجراند سلام والماسترز أبرز فئتين للبطولات في رياضة التنس، ويتم تصنيف اللاعبين سنويا وفقًا لما يحرزونه من نقاط خلال تلك البطولات.

وأبرز بطولات الجراند سلام هي

  • بطولة أستراليا المفتوحة وفاز بها الإسباني رفاييل نادال بعدما تغلب على الروسي ميدفيديف. وفازت الأسترالية آشلي بارتي بلقب البطولة للسيدات بعدما تغلبت على الأمريكية دانيال كولينز.
  • بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) فاز بها الإسباني رفاييل نادال في فئة الرجال، والبولندية إيجا شفيونتيك للسيدات.
  • بطولة ويمبلدون وفاز بها الصربي نوفاك ديوكوفيتش بعدما تغلب على الأسترالي نيك كيريوس في المباراة النهائية، أما لقب السيدات ففازت به الكازخستانية إيلينا ريباكينا بعدما تغلبت على التونسية أُنس جابر في النهائي.
  • بطولة أمريكا المفتوحة وحقق لقبها في فئة الرجال المفاجأة الإسبانية كارلوس ألكاراز، بينما ظفرت البولندية إيجا شفيونتيك بلقب السيدات.

أما بطولات أبرز بطولات الماسترز فهي

  • بطولة إنديان ويلز فاز بها الأمريكي تايلور فريتز بعدما تغلب على الإسباني رفاييل نادال في النهائي. وظفرت البولندية إيجا شفيونتيك بلقب السيدات.
  • بطولة ميامي وفاز بها الإسباني كارلوس ألكاراز بعدما هزم النرويجي كاسبر رود، وفازت بلقب السيدات البولندية إيجا شفيونتيك بعدما تغلبت على اليابانية نعومي أوساكا.
  • بطولة مونت كارلو فاز بها اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بعدما هزم الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش.
  • بطولة مدريد توج بها الإسباني كارلوس ألكاراز بعدما هزم الألماني إليكسندر زيفريف. وفازت التونسية أنس جابر بلقب بطولة السيدات بالتغلب على الأمريكية جيسيكا بيجولا.
  • بطولة روما، وفاز بها الصربي جوكوفيتش على حسابي اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، وفازت البولندية إيجا شفيونتيك باللقب بعدما هزمت التونسية أنس جابر.
  • بطولة مونتريال فاز بها الإسباني بابلو كارينيو بوستا بعدما هزم البولندي هوبرت هوركاش،

وإجمالا، اختار الاتحاد الدولي للتنس البولندية إيجا شفيونتيك والإسباني رافاييل نادال، أفضل لاعبة ولاعب على مستوى العالم في 2022.

وفازت شفيونتيك ونادال بلقبين لكل منهما في بطولات جراند سلام الأربع الكبرى في 2022.

وشهد العاد 2022، اعتزال أسطورة كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر.

 

لحظة إعلان فيدرر اعتزاله

 

دورة ألعاب البحر المتوسط

استضافتها مدينة وهران الجزائرية من 24 يونيو الماضي، وإلى 6 يوليو 2022.

وشاركت 26 دولة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022، منها 7 دول عربية: “ألبانيا – أندورا – البوسنة – كرواتيا – قبرص – فرنسا – اليونان – إيطاليا – كوسوفو – مالطا – موناكو – مونتينغرو – البرتغال – مقدونيا – سان مارينو – صربيا – سلوفينيا – إسبانيا – تركيا – مصر – لبنان – ليبيا – المغرب – تونس – سوريا – الجزائر”.

وتصدرت إيطاليا جدول الميداليات برصيد 159 ميدالية (48 ذهبية، 50 فضية، 61 برونزية)، وتلتها تركيا في المركز الثاني برصيد 108 ميدالية (45 ذهبية، 26 فضية، 37 برونزية)، ومن ثم فرنسا بالمرتبة الثالثة برصيد 81 ميدالية (21 ذهبية، 24 فضية، 36 برونزية).

 

 

ترتيب الدول العربية:

واحتلت الجزائر مستضيفة الدورة، المركز الأول بين الدول العربية، والرابع بين الدول المشاركة برصيد 53 ميدالية (20 ذهبية، 17 فضية، 16 برونزية)، وتلتها إسبانيا في المرتبة الخامسة برصيد 65 ميدالية (16 ذهبية، 25 فضية، 25 برونزية).

وجاءت مصر في المركز السادس في الترتيب العام لمنافسات دورة ألعاب البحر المتوسط برصيد 51 ميدالية (13 ذهبية، 15 فضية، 23 برونزية).

واحتلت تونس المرتبة الثالثة عربيا، والعاشرة في الترتيب العام برصيد 27 ميدالية (6 ذهبية، 8 فضية، 13 برونزية).
وشغلت سوريا المركز الرابع عربيا، والرابع عشر بين الدول المشاركة برصيد 7 ميداليات (4 ميداليات ذهبية، 3 فضية).

وجاء المغرب في المركز الخامس عربيا والخامس عشر في الترتيب من حيث الميداليات الذهبية، برصيد 33 ميدالية (3 ميداليات ذهبية، 13 فضية، 17 برونزية)، ومن ثم ليبيا في المركز السادس عربيا والرابع والعشرين في الترتيب العام برصيد ميدالية فضية وأخرى برونزية، بينما أخفق لبنان في الحصول على أي ميدالية.

سيدات العرب.. بطلات

تصدرت سمر حمزة لاعبة منتخب مصر للمصارعة، التصنيف العالمى للعبة، وفقا للتصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي للمصارعة.

وجاءت سمر حمزة في المركز الأول بعد أن قفزت مركزين في التصنيف الأخير مقارنة بالسابق، حيث كانت في الثالث، وتوجت سمر حمزة لاعبة منتخب المصارعة بالميدالية الفضية فى نهائى منافسات بطولة العالم التى أقيمت بصربيا، بعد الخسارة أمام لاعبة تركيا ياسمين أدار.

 

سمر حمزة

 

وحققت هنا جودة، لاعبة المنتخب المصري والنادي الأهلي لتنس الطاولة، لقب بطولة إيطاليا الدولية للناشئين والناشئات، وبذلك صعدت هنا جودة لاعبة منتخب تنس الطاولة إلى المركز الثالث عالميا وفقا للاتحاد الدولي على مستوى الشابات تحت 19 عاما.

وجاء صعود هنا للمركز الثالث بعد الفوز بذهبية بطولة مصر الدولية للشابات.

 

هنا جودة

 

كما نجحت سارة سمير بطلة رفع الأثقال المصرية في كتابة تاريخ جديد بعد تحقيق ثلاث ذهبيات وثلاثة أرقام قياسية جديدة في رفعات الخطف والكلين والمجموع، خلال منافسات بطولة إفريقيا التي نظمتها مصر.
وحطمت سارة سمير الذهبية الأرقام الإفريقية في رفعات الخطف والكلين والمجموع لتصبح أول لاعبة مصرية وإفريقية تحطم الرقم القياسي الإفريقي في ثلاثة أوزان مختلفة، بعدما كسرت الرقم في ميزان 71 كجم و76 كجم و81 كجم.

 

 

وأصبحت سارة سمير أول لاعبة مصرية وإفريقية وعربية تحقق جميع الألقاب العربية والإفريقية والدولية والأولمبية.
كما توجت البطلة العالمية نعمة سعيد لاعبة منتخب مصر لرفع الأثقال بثلاث ميداليات ذهبية في ميزان 71 كيلو جرام في منافسات الخطف والنتر والمجموع.

وفازت التونسية أنس جابر بلقب بطولة مدريد للتنس لتصبح أول لاعبة عربية تظفر بأحد الألقاب الكبرى.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]