الحصاد| سعيد يتهم نوابا بنهب ثروات تونس

اتهم الرئيس التونسي قيس سعيد نوابا في البرلمان بنهب مليارات الدولارات من ثروات الشعب التونسي. وخلال استقباله صحفيين من نيويورك تايمز شدد سعيد على ضمان حرية التعبير وعدم المساس بالحريات.

وجاء في الحصار الإخباري أن الرئيس التونسي قيس بن سعيد جدد التأكيد على دستورية القرارات التي اتخذها بالتشاور مع رئيسي الحكومة والبرلمان. وشدد سعيد على أن ما اتخذه من تدابير استثنائية جاء بهدف الحفاظ على الدولة التونسية ومؤسساتها.

وفي تصريحات لصحيفة إيطالية، ألمح راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة إلى ما وصفه بانزلاق تونس إلى الفوضى ما لم تستعد ديمقراطيتَها على حد تعبيره ، في إشارة إلى قرارات الرئيس قيس سعيد.

وفي تصريحات لصحيفة “كورياري ديلا سيرا” الإيطالية، قال الغنوشي إن مئات آلاف المهاجرين التونسيين غير القانونيين سيطرقون أبواب إيطاليا على حد زعمه. كما أقر الغنوشي بأن حزبه يتحمل جزءا من المسئولية عن الأخطاء خلال السنوات الماضية وأعرب عن أسفه لعدم وجود حوار مع الرئيس قيس سعيد بعد القرارات الأخيرة, وأكد الغنوشي أن حركته مستعدة لأي تنازل إذا كانت هناك عودةٌ للديمقراطية، وقال إن الدستور أهم من تمسك حزبه بالسلطة, وأنه لا شرعية لحكومة لا تمر عبر البرلمان.

في هذه الأثناء، استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في قصر قرطاج.

وخلال اللقاء أكد سعيد تمسّكه بتحمل مسؤولية حماية الدولة والتصدي لمحاولات ضربها وتفتيتها.

من جهته أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن المملكة تحترم القرارات التي اتخذها سعيد وكلَّ ما يتعلّق بالشأن الداخلي التونسي وتعُدّها أمرا سياديا.

كما جدّد فرحان التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب تونس في كل ما يدعم أمنها وفي مواجهة التحديات التي تعترضها.

في تونس أيضا، أكد مصدر بالمحكمة الابتدائية، إحالة أربعة أشخاص ينتمون لحركة النهضة إلى قاضي التحقيق بالمحكمة.

وأشار المصدر إلى أن من بينهم عضوا بمجلس الشورى للنهضة وشخصا آخر ينتمي إلى طاقم التشريفات التابع لرئيس الحركة ورئيس البرلمان، راشد الغنوشي وثالثا كان حارسه الشخصي سابقا. وذكر المصدر أن قرار الإحالة جاء لاتهامهم بمحاولة القيام بأعمال عنف أمام البرلمان عقب الإعلان عن قرارات الرئيس قيس سعيّد.

وفي إسرائيل دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لرد قاس على الهجوم على سفينة إسرائيلية قبالة عُمان، معتبرا أن إيران ليست مشكلة لتل أبيب فحسب بل تصدر الإرهاب الذي يضر العالم بأكمله، حسب قوله.

يأتي هذا بعد أن أعلن التلفزيون الإيراني أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء ردا على قصف مواقع في حمص السورية. وكان مسئول إسرائيلي كبير اتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم باستخدام طائرة مسيرة، والذي أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم.

وفي الحصاد أيضا رعت روسيا مفاوضات في مسعى لوقف الاقتتال في محافظة درعا جنوبي سوريا بين القوات السورية والجماعات المسلحة. ويأتي هذا غداة اشتباكات عنيفة أودت بحياة 28 شخصاًعلى الأقل، وفق ما أفاد المرصد السوري.

وفي ليبيا أكد قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر دعم قرارات اللجنة العسكرية المشتركة بفتح الطريق الساحلي. وأشار حفتر إلى أنه لا سلام في ظل وجود المرتزقة، مطالبا بمغادرتهم دون شروط.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5  أعلنت في بيان لها عن فتح الطريق الساحلي اعتبارا من اليوم ، مشيرة إلى أنها ستمنع تحرك أي آليات عسكرية عليه.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة في مدينة سرت والذي تمت خلاله مناقشة الطريق الساحلي وخروج المسلحين الأجانب..

وفي أول ظهور منذ نحو أربع سنوات قال سيف الإسلام القذافي إنه يريد إحياء الوحدة المفقودة في ليبيا بعد عقد من الفوضى. وفي مقابلة نادرة مع صحيفة “نيويورك تايمز” ألمح سيف الإسلام إلى احتمال الترشح للرئاسة.

ونفى القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح سمير المشهراوي الشائعات التي ترددت مؤخرا حول نية التيار تشكيل حزب جديد.

وأضاف المشهراوي عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي أن هذا الأمر لم يكن وليس مطروحاً على جدول أعمال أو لقاءات أو اجتماعات قيادة التيار مطلقاً، وأن التيار متمسك بالفكر الثوري لحركة فتح وثوابتها ومبادئها.

وأقر الاتحاد الأوروبي إطارا للعقوبات بشأن لبنان، ويوفر الإطار الأوروبي احتمال فرض عقوبات على أفراد وكيانات مسئولة عن تقويض الديمقراطية وحكم القانون في لبنان.

وفي الحصاد أيضا خلُص مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي إلى أن كمية نترات الأمونيوم التي انفجرت في حادثة ميناء بيروت العام الماضي،

ولم تكن أكثر من 20 % فقط من حجم الشحنة الأصلية التي تم تفريغها هناك عام ألفين وثلاثة عشر. الأمر الذي يثير الشكوك حول فقد كمية كبيرة من نترات الأمونيوم قبل وقوع الانفجار. يأتي التقرير الأمريكي مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى في الرابع من أغسطس لانفجار المرفأ الذي اسفر عن مقتل أكثر من مائتي شخص وإصابة آلاف آخرين بجروح وتدمير مساحات شاسعة من بيروت.

وأفادت وسائل إعلام رسمية في العراق بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة أخرين في هجوم إرهابي على مجلس عزاء جنوب محافظة صلاح الدين.

وأشار بيان لإعلام محافظة صلاح الدين إلى أن الهجوم وقع في ناحية يثرب ما أدى الى سقوط ضحايا بينهم عناصر أمنية. وأضاف البيان أنه تم استنفار كامل للقوات الأمنية من أجل تمشيط المنطقة والبحث عن منفذي الهجوم.

من جانبه أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، إحباط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة.

وأشار التحالف في بيان، إلى استمرار تهديد ميليشيا الحوثي وبدعم إيراني لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر، مؤكدا أن جهود التحالف أسهمت في تأمين حرية الملاحة وسلامة السفن العابرة لمضيق باب المندب.

وبعد معلومات استخباراتية دقيقة قدمها المغرب، تمكن الأمن اليوناني من توقيف مغربياً يبلغ من العمر 28 سنة كان يشغل مناصب قيادية في تنظيم داعش في سوريا، وفق مصادر متطابقة في اليونان والمغرب.

وأشارت المصادر إلى أن المعلومات حول المشتبه فيه، المتوفرة في قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، تشير إلى أنه متورط في التحضير والإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية وارتكاب عمليات تخريبية في المغرب.

 

وجاء في الحصاد أيضا مقتل شرطي أفغاني على الأقل وأصيب آخرون بجروح إثر هجوم شنه مسلحو طالبان على مكاتب الأمم المتحدة في مدينة هرات غربي أفغانستان. ويأتي الهجوم في وقت تواصل فيه حركة طالبان تقدمها لتوسيع سيطرتها داخل البلاد.

وحذرت الصحة العالمية من ضياع مكاسب مكافحة كورونا بسبب انتشار متحور “دلتا”وقالت منظمة الصحة العالمية إن المكاسب التي تحققت بصعوبة في مكافحة فيروس كورونا تضيع مع انتشار سلالة “دلتا” المتحورة شديدة العدوي.

وقال كبير خبراء الطوارئ في المنظمة مايك رايان إن الفيروس صار أقوى، مؤكدا في الوقت نفسه أن جميع اللقاحات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي توفر حماية مهمة ضد الحالة الحادة من المرض.

وكشفت دراسة جديدة أن عدم الإسراع في وتيرة التطعيم ضد فيروس كورونا قد يمنح فرصة أكبر لظهور متحورات فيروس كورونا أكثر مقاومة للقاحات الحالية.

وأوضحت الدراسة أن لجوء بعض الدول لتخفيف القيود الصحية قبل تطعيم العدد الكافي من السكان سوف يمنح هذه المتحورات فرصة أكبر للانتشار

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت أن الولايات المتحدة سجلت خلال الأسبوع الماضي أكبر زيادة بإصابات كورونا في العالم.

وأظهر أحدث تقرير وبائي لمنظمة الصحة أن الولايات المتحدة أحصت أكثر من نصف مليون إصابة جديدة للأسبوع المنتهي حيث أدى المتغير “دلتا” إلى زيادة عدد الحالات. يأتي هذا بعد وقت قصير من إعادة فرض الارتداء الإلزامي للأقنعة الطبية داخل الأماكن والمباني المغلقة والمؤسسات الفيدرالية.

 

وانتقدت  ايفيت كوبر رئيسة لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم البريطاني التعاطي الحكومي البريطاني مع أزمة المهاجرين غير الشرعيين الموجدين في مراكز الاحتجاز. وطالبت كوبر بتحسين ظروف احتجازهم في ظل الأزمات التي يتعرضون لها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]