تبرئة ممثلين تركيين من تهمة إهانة أردوغان

أصدرت محكمة في إسطنبول، اليوم الإثنين، حكماً ببراءة ممثلين شهيرين من تهمة “إهانة” الرئيس رجب طيب أردوغان وفقا لفرانس برس، في ختام محاكمة تجسد المساس بحرية التعبير في تركيا.

وكان من المحتمل أن يتعرض متين أقبينار (79 عاما) وموجدت غيزان (77 عاما) لعقوبة السجن 4 سنوات و8 أشهر.

وأعلن أحد محامي الدفاع جلال أولغن في ختام الجلسة بحسب مراسلة فرانس برس الموجودة في قاعة المحكمة: “تم تبرئة ممثلين مشهورين في عالم الكوميديا. لكن هذا لا يعني أن الأمور على ما يرام في تركيا (…) لم يكن يفترض حصول هذه المحاكمة. للأسف الحريات لا تحترم في تركيا”.

وكان الممثلان يلاحقان بتهمة الإدلاء بتصريحات في 2018 خلال برنامج لقناة “هالك” المعارضة. وكان غيزان قال في حينها: “لا يمكنك يا أردوغان أن تختبر وطنيتنا، الزم حدودك”.

من جهته، قال أقبينار “في حال فشلنا في إرساء الديموقراطية (…) قد تكون نهاية الزعيم معلقا من القدمين أو مسموما في قبو كما حصل في جميع الأنظمة الاستبدادية”.

ولم ترق هذه التعليقات لأردوغان الذي رفع دعوى على الممثلين بتهمة إهانة شخصه.

وصرح غيزان لفرانس برس بعد تبرئته: “إذا أطلق رئيس ملاحقات بسبب عبارة +الزم حدودك+ التي يستخدمها هو شخصيا بانتظام، فهذا يعني ان لا ديموقراطية” في البلاد.

وأضاف: “اذا قصدتكم الشرطة لهذا السبب، فهذا يعني ان لا دولة قانون في تركيا”.

وفي حديث أجرته معه فرانس برس، الأسبوع الماضي، أعرب الممثل عن القلق لزيادة الرقابة على الفنانين في تركيا.

وقال: “ليس الرئيس من يملي على الفنانين سلوكهم”، مضيفا انه “انتقد شخصيات سياسية وسخر منها بحضورها” خلال عقود من دون ان يقلق لذلك.

وفي السنوات الماضية تم الحكم على آلاف الأشخاص أو ملاحقتهم بتهمة “اهانة رئيس الدولة”.

وتنتقد الجمعيات التي تعنى الدفاع عن حرية التعبير أردوغان لاستخدامه هذه التهمة لإسكات معارضيه في أجواء من التسلط خصوصا منذ الانقلاب الفاشل في 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]