الحكم على أسير فلسطيني بالسجن 12 عاما بعد 172 جلسة

أصدرت محكمة إسرائيلية في بئر السبع حكما على الأسير الفلسطيني محمد الحلبي من قطاع غزة، بالسجن 12 عاما بعد توجيه عدد من التهم إليه.

وجاء الحكم بعد 172 جلسة محاكمة حاولت فيها إسرائيل إدانة الحلبي بشتى الطرق والوسائل رغم كل الإدانات الدولية لاستمرار احتجازه في سجون الاحتلال.

وأكد نادي الأسير، أن جريمة محاكمة الأسير الحلبي، وما يجري بحقه، هو بمثابة قرار سياسيّ انتقاميّ من قبل الاحتلال، وتشكل في نفس الوقت صفعة جديدة للمنظومة الحقوقية الدولية.

ويعمل الحلبي مديرا لمؤسسة “الرؤيا العالمية”، وتم منحه مؤخرا الدكتوراه الفخرية من مؤسسة أكاديمية في ألمانيا، لعمله الإنساني.

ويشار إلى أن مؤسسة الرؤيا العالمية التي يعمل بها الحلبي، والخارجية الأسترالية أثبتت بالدليل القاطع من خلال التحقيق المستقل عدم صحة الاتهامات الإسرائيلية، كما طالبت مؤسسات دولية وحقوقية بضرورة الإفراج عنه كونه لم يثبت ارتكابه أي مخالفة قانونية.

وقال علاء الحلبي شقيق الأسير في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء “تفاجأنا في العائلة بصدور هذا الحكم الجائر، الذي جاء بعد فترة طويلة من المماطلة وجلسات المحاكمة التي استمرت ست سنوات”.

وأضاف الحلبي، “شقيقي رفض صفقة من قبل الاحتلال، تتمثل في اعترافه بالتُهم المُلفقة له، مقابل إنهاء قضيته لكنه رفض تلك الصفقة، ما أدى لإدانته من قبل المحكمة”.

وخلال هذه السنوات واجه الحلبي كافة صنوف التعذيب، وضغوط كبيرة من أجل أن يعترف بالتهم الموجهة له، وكذلك للقبول بصفقة لإنهاء القضية، إلا أنّ الأسير رفض ذلك، وعليه كان قرار المحكمة المتمثل “بإدانته”.

واعتقل الحلبي وهو أب لخمسة أطفال ، في تاريخ 15 يونيو/حزيران 2016، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ ولتعذيب جسدي ونفسي، استمر لمدة (52) يوما، وحُرم من لقاء محاميه، في محاولة للضغط عليه ونزع اعترافات منه، وما يزال يعاني من آثار التعذيب الذي تعرض له، حيث فقد ما نسبته 50% من السمع بسبب التعذيب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]