الحكومة الإثيوبية: نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في تيجراي

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الاثنين أن حكومته بصدد إعادة النظام والخدمات الأساسية إلى تيجراي، المنطقة الواقعة في شمال البلاد والمحرومة من الإمدادات منذ نحو شهر، وحيث تحدث أطباء والأمم المتحدة عن معارك متواصلة وحالة من انعدام الأمن تعوق إيصال المساعدات للمدنيين.

وأعلن أحمد، الحائز جائزة نوبل للسلام في 2019، انتصار حكومته في تيجراي منذ استعادتها السيطرة على العاصمة المحلية ميكيلي في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد نحو شهر من القتال ضد “جبهة تحرير شعب تيجراي”.

لكنّ الجبهة تعهدت مواصلة القتال وقالت الأمم المتحدة الجمعة إن الاشتباكات المستمرة في تيجراي تعقد الجهود للوصول إلى مئات آلاف الأشخاص ممن يحتاجون إلى مساعدات، رغم اتفاق يمنحها حق الوصول إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الفدرالية.

وكرر مكتب رئيس الوزراء أبيي أحمد في بيان الاثنين التأكيد على ذلك بالقول إن “المرحلة النشطة من العمليات العسكرية قد انتهت”.

وأوضح مكتب الرئيس أن “المهمة الرئيسية حالياً للحكومة هي إعادة النظام العام، وضمان وصول غير محدود لمواطنينا في المناطق المتضررة إلى المساعدات الإنسانية وإعادة من أجبروا على عبور الحدود، وإعادة تفعيل خدمات النقل والاتصالات”.

وأعاد مكتب رئيس الوزراء التأكيد أن الجيش الفدرالي سيطر على العاصمة المحلية “بدون سقوط ضحايا مدنيين أو التسبب بأضرار في الممتلكات الخاصة”.

وفي اتصال مع فرانس برس، قال طبيب في ميكيلي طلب عدم الكشف عن هويته  إن المستشفى تلقى جثث 27 مدنيا، وأكثر من 100 جريح في “ضربات مدفعية وصواريخ ضد المدنيين والبنى التحتية المدنية” استمرت “من الصباح إلى المساء” خلال معارك السيطرة على ميكيلي في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأكد الطبيب أنه في مستشفى ميكيلي، الوضع “دقيق جداً. لقد توقفنا رسمياً عن تقديم العلاج، حتى للجرحى، لأنه لم يعد هناك كهرباء ولا وقود للمولدات، لم نعد نملك قفازات أو مسكنات، ولا مضادات حيوية أو طعام لنقدمه للمرضى والطاقم”.

واتهم عسكريين بالقيام “بعدة عمليات نهب” في المدينة “المحرومة منذ الأسبوع الماضي من النظام الرسمي لحماية الأمن”.

وأضاف “حتى سيارات الإسعاف استحوذ عليها الجنود لأغراض عسكرية”.

وأوضح أنه “بعد ذلك، قام سكان من ميكيلي بالتعبير عن غضبهم عبر قطع الطرق في المدينة”، مؤكداً أن متظاهرين قتلا وأصيب أربعة بجروح خطيرة جراء إطلاق نار من جانب العسكريين الإثيوبيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]