الحكومة الائتلافية في إسرائيل على حافة الانهيار

بعد 6 أشهر على تشكيلها، خطت الحكومة الائتلافية في إسرائيل خطوة أولى نحو سقوطها اليوم الأربعاء بعد أن أعطى المشرعون في الكنيست موافقة مبدئية على مشروع قانون لحل البرلمان، ما يجعل الذهاب إلى انتخابات جديدة ستكون الرابعة خلال أقل من عامين، هو السيناريو المرجح.

وأعلن متحدث باسم الكنيست، بعد جلسة برلمانية، أن النواب وافقوا على حل البرلمان في تصويت أولي. ويتطلب مشروع القانون المصادقة عليه في 3 قراءات بعد التصويت الأولي.

وحصل مشروع القانون الذي اقترحته المعارضة لحل البرلمان على 61 صوتا مؤيدا مقابل 54 صوتا ضده من أصل 120 هم مجموع أعضاء البرلمان.

وصوت وزير الدفاع بيني جانتس وأعضاء الائتلاف الوسطي الذي يترأسه (أزرق أبيض) مع حل الكنيست، ما يشكل خطوة عملية بالانسحاب من الائتلاف.

فيما وصف زعيم المعارضة يائير لابيد حكومة الوحدة بأنها الأسوأ في تاريخ إسرائيل، متهما إياها بأنها أخفقت في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويسلط قرار جانتس الضوء على الانقسامات الآخذة في الاتساع داخل تحالف يمين الوسط الذي واجه خطر الانهيار منذ تشكيل الائتلاف بين الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجانتس على خلفية انعدام الثقة والاقتتال الكلامي الداخلي والاتهامات العلنية بين الطرفين.

واتهم  جانتس، في خطاب تم بثه عبر التلفزيون في وقت الذروة مساء الثلاثاء، نتنياهو بالتركيز فقط على مصلحته الشخصية السياسية وحرمان البلاد من الاستقرار ومن إقرار الميزانية.

وقال: “لم تكن لدي أوهام بشأن نتنياهو”.

وحرص وزير الدفاع على تذكير الإسرائيليين بالانتخابات الثلاث التي مروا بها خلال أقل من عام والتي لم تكن نتيجتها حاسمة، إذ لم تسمح نتائج أي من الحزبين بتشكيل حكومة أغلبية، ما دفعهما الى الائتلاف.

وأكد جانتس أن قراره تشكيل حكومة وحدة مع نتنياهو رغم أنه يعي أن هذا الأخير يخلف بوعوده دائما، ما كان إلا بهدف تجنيب الإسرائيليين التوجه إلى انتخابات رابعة بشعة ومكلفة، في وقت يكافح الجميع من أجل احتواء جائحة كوفيد -19.

وقال جانتس: “نتنياهو لم يكذب علي، لقد كذب عليكم جميعا”.

واتفق كل من نتنياهو وجانتس على تشكيل تحالف ائتلافي في نيسان/أبريل ينص على ترتيبات لتقاسم السلطة.

وبناءً عليه، تولى نتنياهو رئاسة الوزراء لعام ونصف، على أن يترك المنصب بعد ذلك لجانتس في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

لكن يبدو معارضو نتنياهو على يقين من أنه سيجد وسيلة لضرب التحالف قبل التخلي عن المنصب لجانتس.

وشهدت صفقة التحالف بين الرجلين الكثير من العقبات على رأسها الفشل في تمرير الميزانية.

ولطالما اتهم جانتس خصمه نتنياهو بتضليل الجمهور في ما يتعلق بملف الميزانية، وذلك خدمة لأهداف رئيس الوزراء السياسية الخاصة، على ما يقول.

وقال جانتس: “التزم نتنياهو في آب/أغسطس بتمرير الميزانية، وبالطبع لم ينفذ ما قال، ووعد أن يقوم بذلك في كانون الأول/ديسمبر ولم ينفذ.. هل يصدقه أحد بعد الآن؟”.

ودعا وزير الدفاع رئيس الوزراء إلى إقرار ميزانية الدولة، مشيرا إلى أن ذلك سيجنب الجميع انتخابات جديدة.

في المقابل، حث نتنياهو في مقطع فيديو مصور قبل وقت قصير من تصريحات جانتس، الثلاثاء، شريكه الخصم، على الحفاظ على تحالفهما.

وقال: “ليس الوقت للانتخابات،إنه وقت الوحدة”، مشيرا إلى المخاطر السياسية الضخمة في حال تم الذهاب إلى انتخابات جديدة.

وتسبب ائتلاف نتنياهو-جانتس الحكومي بانهيار تحالف أزرق أبيض (فقد كان لابيد وجانتس حليفين) وتراجع شعبية وزير الدفاع، على ما أفادت استطلاعات الرأي الأخيرة.

وصوّت أعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة بغالبيتهم مع حل الكنيست.

وكان جدل كبير يدور منذ أيام داخل القائمة لإقناع الحركة الإسلامية بالتصويت ضد نتنياهو. إلا أن  الحركة لم تشارك في الجلسة.

وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة متوجها إلى نتنياهو، إن صوت العرب هو الحاسم والمقرّر لقلع حكومتك”.

وتوقعت آخر استطلاعات الرأي أن يتصدر حزب الليكود بزعامة نتنياهو نتائج الانتخابات، يليه اليمين المتطرف المعارض بزعامة نفتالي بينيت، ثم حزب “ييش عتيد تيليم” بزعامة الوسطي يائير لابيد، وبعده حزب أزرق أبيض بزعامة جانتس.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]