الحكومة الروسية تنوي بيع 20% من حصتها في «روسنفت»

أعلن وزير المال الروسي أنطون سيلوانوف، اليوم السبت، أن الحكومة الروسية تنوي بيع 19,5% من حصصها في مجموعة روسنفت العملاقة، لتعويض تراجع الإيرادات في الموازنة.

ونقلت رويترز، عن الوزير خلال حديثه لقناة روسيا 1 العامة، «علينا اتخاذ قرار الآن لإيجاد المال. في مرحلة أولى نتحدث عن نسبة يجب بيعها منذ سنوات أي 19,5% من روسنفت».

وتملك روسيا حاليا 70% من روسنفت التي تمثل 40% من الإنتاج النفطي الروسي لكنها طرحت للبيع منذ 2013 نسبة ال19,5% قبل أن تعود الحكومة الروسية عن قرارها.

وهذا الأسبوع أكد سليوانوف، أن الحكومة تبحث عن إيرادات جديدة خصوصا مع عمليات خصخصة قد تدر ألف مليار روبل خلال عامين (12 مليار يورو).

ووضعت موازنة العام 2016، استنادا إلى سعر برميل نفط قدره 50 دولارا مع عجز بقيمة 3% من إجمالي الناتج الداخلي وهو الحد الذي طلب الرئيس فلاديمير بوتين، عدم تجاوزه.
وبحسب الوزير، يجب أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 82 دولارا لتأمين التوازن، وإذا كان العجز قد بقي مضبوطا العام الماضي ب2,6% فإن هذا العام سيكون أصعب.

وقال الوزير في حديثه «بلغ سعر النفط 25% مما كان عليه قبلا. علينا وضع موازنة الدولة في ضوء هذا الواقع الجديد» مضيفا أنه قد تتم أيضا خصخصة مصرفي سبيربنك وفي تي بي بنك.

وقال رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف، إن أسعار النفط ساهمت في تراجع سعر الروبل إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عام، الأمر الذي يطرح «تهديدا جديا» على الموازنة، علما بأن النفط يشكل مع الغاز أكثر من نصف إيرادات موازنة البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]