الحكومة السورية ترفض دخول 75% من المساعدات الإنسانية

استنكر مسؤول كبير في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، العراقيل التي تضعها الحكومة السورية أمام تسليم المساعدات الإنسانية، واصفا ذلك بأنه أمر «غير مقبول من عضو في الأمم المتحدة موقع على ميثاقها».

وقال ستيفان أوبريان، مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، «الحكومة السورية لم تستجب لنحو 75% من طلبات»، الترخيص لقوافل إنسانية لوكالات الأمم المتحدة.

وأضاف أمام مجلس الأمن، أنه في عام 2015 تم مبدئيا قبول ما يربو قليلا عن 10% من 113 طلبا تم تقديمها. تم قبول 10% إضافية مبدئيا، لكنها رفضت في نهاية المطاف. كما أن الأمم المتحدة تخلت عن بعض العمليات لدواع أمنية. بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

وأشار إلى أن الوضع خطر بشكل خاص في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو المحاصرة من أطراف النزاع.

وطلبت الأمم المتحدة من السلطات السورية الوصول إلى 46 مدينة محاصرة أو يصعب الوصول إليها في الفصل الأول من 2016، لكن لم تتلق حتى اليوم الموافقات الضرورية لأي من هذه العمليات.

ولو سمح لهذه القوافل بالتحرك لأتاحت نجدة 1,7 مليون مدني، بحسب أوبريان.

وأوضح أوبريان، أنه في الإجمال يعيش 4,6 ملايين في مناطق يصعب الوصول إليها، و486700 منهم محاصرون من القوات الحكومية (274200)، أو تنظيم «داعش» (200 ألف)، ومجموعات المعارضة (12500).

وبسبب العراقيل التي يقيمها أطراف النزاع، لم تتمكن الأمم المتحدة في العام الماضي من نجدة سوى أقل من 10% من المدنيين الذين يصعب الوصول إليهم، وواحد بالمئة فقط من المحاصرين.

وطالب أوربيان بالخصوص، بمساعدة طبية أكبر لسكان بلدة مضايا التي تمكنت الوكالات الإنسانية من نجدتهم قبل أسبوعين.

وقال، «نحن بحاجة عاجلة لإدخال المزيد من اللوازم والمعدات الطبية إلى مضايا». وأضاف، أن الطلبات المقدمة بهذا الصدد للحكومة السورية «يجب أن تتم الموافقة عليها بلا تأخير ولا عراقيل».

وذكرت مديرة برنامج الأغذية العالمي أرتارين كوزين، المجلس بأن «أكثر من نصف المناطق المحاصرة هي كذلك منذ ثلاث سنوات وهذا مخز».

وهي مناطق ريفية قريبة من دمشق تضاعفت فيها أسعار المواد الغذائية مرتين أو ثلاث مقارنة بالعاصمة.

وأضافت، أن إحدى البلدات «تقع على بعد 15 دقيقة بالسيارة من مكتب برنامج الأغذية العالمي في دمشق، ومع ذلك لا يمكننا مساعدتها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]