رئيس وزراء العراق يتعهد بإجراء انتخابات مبكرة نزيهة

تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، بإجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة، مشددا على أن العراق يجب أن يبنى بإرادة الشعب وليس بإرادة اللصوص والخارجين على القانون ودعاة الفوضى.

وأضاف أنه لا يوجد شيء يعبر عن إرادة الشعب أفضل من الانتخابات الحرة والنزيهة، وكل من يسعى إلى تعطيل إرادة الشعب سيسقط بإرادة الشعب.

وقال الكاظمي  خلال كلمة له، إنه وجه بفتح تحقيق في الأحداث التي شهدتها ساحة التحرير في العاصمة بغداد، والتي سقط على إثرها قتلى وجرحى، مشددا على سرعة تقديم نتائجه خلال مهلة أقصاها 72 ساعة.

وتابع: إنه ليس من العدل والإنصاف أن يطلب من حكومة، عمرها الفعلي شهران، أن تدفع فاتورة “النهب والسلب” الذي ارتكبته جماعات وحكومات سابقة.

وأضاف: “أشعر بألم شديد وأنا أرى شعبي وهو يعاني في الحر اللاهب بسبب الخراب في الكهرباء، وكنت أتمنى لو كان في اليد حلّ سحري ولكن للأسف، سنوات طويلة من التخريب، والفساد، وسوء الإدارة لا حلّ لها في يوم وليلة”.

وتابع الكاظمي: “تظاهرات الشباب يوم أمس حق مشروع، وليس لدى القوات الأمنية الإذن بإطلاق ولو رصاصة واحدة باتجاه أخوتنا المتظاهرين”.

وأشار إلى أن  كل رصاصة تستهدف شبابنا وشعبنا وهو ينادي بحقوقه، هي رصاصة موجهة إلى كرامتنا ومبادئنا، متابعا: “فتحنا التحقيق في كل ملابسات ماحدث أمس في ساحة التحرير، وطلبت تقديم الحقائق أمامي خلال 72 ساعة” .

وأوضح أنه بالعودة إلى أزمة الكهرباء، فإن مع مطلب الشعب في محاسبة من تسبب في معاناته، كما أنه بانتظار نتائج اللجنة التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في كل الإخفاق في هذا الملف.

ودعا الكاظمي السلطة التشريعية إلى الاستعجال في تقديم تقريرها ليضاف إلى التحقيقات من أجل وضع هذا الملف أمام الشعب العراقي والقضاء.

وقال إن الحكومة وقّعت قبل أيام ملف الربط الكهربائي بالخليج، وأنه ماضية في هذه القضية بشكل جاد، مضيفا: “قرارنا هو إنتاج الغاز لتشغيل محطات الغاز العراقية، وليس ذنبنا أن الحكومات المتعاقبة استوردت محطات تعمل بالغاز، ولم تعمل على إنتاج الغاز العراقي”.

وأشار إلى أن بعض الأطراف تحاول التصيّد بالماء العكر، موجها رسالة لهم قائلا: “هذه الحكومة جاءت بعد بحر من الدم، ولن تكون متسببة بدماء مهما كان الثمن.

وقال إن انحيازه دائما الى الشعب، أمس واليوم وغداً، ولن ينحاز إلى غيره، أو من يحاول الابتزاز، قائلا: “قلت لكم أنا شهيد حي، فلا تتلاعبوا” .

ووجه الكاظمي رسالة للشباب قائلا: “إن وجهة النظر التي علينا اعتمادها جميعا رغم اختلاف أفكارنا هي العراق، ووحدة العراق وأمن العراق وسلام العراق ومستقبل العراق”.

وتابع: “قلت منذ اليوم الأول إنني لست طامحا بمنصب، وإن حكومتي ستعمل على إجراء انتخابات مبكرة، وأنا مصرّ على هذه الانتخابات، وقبل يومين تحدثت في اجتماعات الرئاسات الثلاث عن ضرورة رفع العراقيل أمام الانتخابات”.

واستطرد، “من لديه اعتراض على مجمل ومسيرة الحكم عليه الاستعداد للانتخابات، لا تعطيلها من يريد استعادة العراق لا يتحدث بالشعارات وهو جالس فوق التل، عليه النزول إلى الأرض وتهيئة الناس للانتخابات، علينا جميعا العمل من أجل أن تكون الانتخابات نزيهة وعادلة وممثلة لإرادة العراقيين”.

وواصل كلمته: “لحظة تسلمي لهذا المنصب أقسمت على حفظ الأمانة، وأنا حافظ للأمانة، حتى تكون هناك انتخابات مبكرة حرة ونزيهة”.

وأضاف: “نحن سنغادر ويأتي غيرنا.. كلنا سنرحل المهم أن يستمر العراق ، هذا عهدي لكم، ولن أتنازل عنه.”

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ترأس اجتماعاً استثنائياً مخصصاً لتجاوز أزمة الكهرباء في البلاد، اليوم الاثنين، بحضور وزير الكهرباء، حيث عزا تردي خدمة الكهرباء في البلاد إلى “سوء الإدارة والفساد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]