الحكومة الفلسطينية الجديدة ترفض خطة ترامب وتندد بموقف بومبيو

رفضت الحكومة الفلسطينية الجديدة في أولى جلساتها الإثنين خطة الرئيس الأمريكي للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ونددت بموقف وزير الخارجية مايك بومبيو حيال المستوطنات في الضفة الغربية.

وقالت في بيان إن كل من يعتقد أن صفقة القرن ستمر سيكون واهما، في إشارة الى خطة السلام التي قالت الإدارة الأمريكية إنها ستُكشف عنها بعد الانتخابات التشريعية في إسرائيل.

ورفض بومبيو، خلال جلسة استماع أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ الأربعاء، الإجابة عن سؤال السّناتور الديمقراطي كريس فان هولين عمّا إذا كانت الإدارة ستُعارض “ضمّ إسرائيل بشكلٍ أحاديّ لكلّ الضفّة الغربيّة أو لجزء منها.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتزامه ضمّ مستوطنات الضفّة الغربيّة المحتلّة، حال فوزه بولاية جديدة بعد الانتخابات التشريعيّة.

من جهة أخرى، أشار رئيس الوزراء محمد اشتية إلى أنه طلب اجتماعا للمانحين في 30 من الشهر الجاري لإطلاعهم على “الحرب المالية” الأمريكية الإسرائيلية والحصار الاقتصادي.

وفي هذا السياق، قررت الحكومة اتخاذ سلسلة من الإجراءات التقشفية لمواجهة الأزمة المالية، أعربت عن الامل في أن تستمر الدول العربية بتقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية.

وتشمل الحكومة الجديدة 21 حقيبة وزارية احتفظ فيها رياض المالكي بوزارة الخارجية وشكري بشارة بوزارة المال، وعين المتحدث الرئاسي نبيل أبوردينة، نائبا لرئيس الوزراء وزيرًا للإعلام. وتولى خالد العسيلي حقيبة الاقتصاد.

ولم يتم على الاستقرار على مرشحي وزارتي الداخلية والأوقاف بعد، وسيكون رئيس الوزراء قائمًا بأعمال هاتين الوزارتين حاليا، وفقا ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]