الحوثيون يسجلون أول وفاة بفيروس كورونا في صنعاء

 

أكدت السلطات في شمال اليمن الذي يخضع لسيطرة الحوثيين رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) أمس،الثلاثاء، وهي لمواطن صومالي الجنسية عُثر عليه ميتا في أحد فنادق صنعاء، بينما سجلت الحكومة اليمنية في جنوب البلاد تسع حالات إصابة جديدة بالمرض.

ولم يُعلن اليمن سوى في العاشر من أبريل عن بدء تسجيل حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، ليكون بذلك من أحدث الدول التي أعلنت ظهور حالات إصابة بالفيروس.

وسجّل اليمن 21 حالة إصابة في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية توفي منها ثلاث حالات، وأُعلن عن حالة إصابة واحدة، توفي صاحبها، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأوضح مسؤول حوثي أن أنباءا وصلت عن وجود الحالة في أحد الفنادق، الأحد الماضي، ومع وصول الطاقم الطبي إلى الفندق كان المصاب متوفيا، مشيراً إلى أن المتوفى صومالي كان مصاباً بأمراض مزمنة، هي الفشل الكلوي والتهاب مزمن في الكبد، ومع أخذ عينة منه للفحص المخبري وأظهرت النتيجة أنه كان مصابا بفيروس كورونا المستجد.

ويعد اليمن منذ فترة طويلة نقطة عبور للمهاجرين واللاجئين من القرن الأفريقي الذين يفر كثير منهم من الجوع والعنف ويحاولون الوصول إلى السعودية ودول الخليج الغنية الأخرى.

ويواجه اليمن، بالفعل، أكبر أزمة إنسانية في العالم بسبب الحرب على أرضه، وقبل إعلان أول حالة بمرض (كوفيد-19) في الأراضي التي يحتلها الحوثيين كانت الأمم المتحدة تقول إنها تخشى من انتشار ذلك الفيروس، دون أن يكتشفه أحد، في أنحاء البلاد بين سكان يعانون من سوء التغذية الحاد ونقص الإمكانات اللازمة لإجراء الاختبارات وعدم توافر أدوات الوقاية.

وكانت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ، ومقرها عدن، عبرت عن قلقها من عدم اعتراف مسؤولي الحوثيين بتفشي فيروس كورونا في العاصمة صنعاء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تخشى من تأثير فيروس كورونا المستجد الشديد على اليمن لأن السكان لديهم مستويات مقاومة للمرض أقل مما هي عليه في الدول الأخرى.

ومما يزيد هذه المخاوف القدرة المحدودة على إجراء فحوص لاكتشاف المصابين بذلك الفيروس، فقد أعلنت منظمة الصحة، الثلاثاء، أنه تم إجراء 200 فحص فقط في جميع أنحاء اليمن وإن نتائجها ظهرت بالفعل.

ويعتمد حوالي 80 % من السكان، أي 24 مليون شخص، على المساعدات الإنسانية، في حين أن هناك عشرة ملايين نسمة معرضون لخطر الجوع في بلد تنتشر فيه الأمراض أيضا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]