الحوثيون ينشرون عناصرهم في الحديدة بعد التهرب من تسليم الميناء

أفاد مراسل الغد في اليمن محمد المغاربي، اليوم الأربعاء، بأن لجنة المراقبة الأممية أخفقت في إقناع المتمردين الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة، حيث عقدت اللجنة أول جلسة لها في أحد الفنادق الحديدة برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كامرت.
وامتنع المتمردون عن تسليم الميناء الحديدة وبدأوا  في الالتفاف علي اتفاقية السويد ونشروا عناصر الميليشيا التي ارتدت زيا مختلفا لتوهم المجتمع الدولي أنها تنفذ قرار الانسحاب.
وأضاف مراسلنا أن الميليشيا تجبر سكان الحديدة على توقيع عقود ايجار لمقاتليها بتواريخ قديمة إمعانا في خداع اللجنة الدولية.

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني منصور صالح، إن رفض ميليشيا الحوثي تسليم ميناء الحديدة يعد محاولة للحصول على مكاسب سياسية، مضيفا أن المتمردين يدركون أهمية ميناء الحديدة الذي يستقبلون من خلاله الأسلحة الإيرانية المهربة إليهم.

 

 

أما المحلل السياسي عبد العالم حيدرة، فلفت إلى أن المتمردين الحوثيين يؤسسون لمرحلة جديدة من السيطرة على الحديدة بشرعية أممية.

وأكد حيدرة على أهمية تصدي الأمم المتحدة لخروقات الحوثيين لبنود اتفاق السلام اليمني الموقع في السويد، وما تمارسه الميليشيا من خداع لتعزيز وجود عناصرها عبر شرعية أممية.

وبدأت في مدينة الحديدة باليمن، أول جلسة للجنة المراقبة الأممية لإعادة الانتشار، برئاسة رئيس فريق الأمم المتحدة الجنرال الهولندي باتريك كمارت. وفي الوقت نفسه، اتهم التحالف العربي في اليمن، ميليشيا الحوثي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار أكثر من 180 مرة في الحديدة.كما أكد التحالف إنه لم يرد على الخروقات التي أدت إلى مقتل 10 جنود يمنيين وإصابة أكثر من 140 آخرين، منذ بدء الهدنة قبل أسبوع.

 

وأشار كامرت المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة إلى أن حل الأزمة اليمنية يجب أن ينطلق من اليمنيين أنفسهم، وأن دور الفريق الأممي هو المشورة فقط وإعطاء فرصة للحوار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]