الخارجية الأمريكية: إلغاء محادثات مع طالبان بسبب حظرها تعليم البنات

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إن المسؤولين الأمريكيين ألغوا اجتماعات كان من المقرر عقدها في الدوحة مع مسؤولين من طالبان بسبب رفض الحركة الحاكمة في أفغانستان السماح لجميع الفتيات بالعودة إلى المدارس الثانوية.

وقال المتحدث إن “قرارهم كان مخيبا للآمال بشدة وتراجعا يتعذر تفسيره عن الالتزامات تجاه الشعب الأفغاني أولا وقبل كل شيء وكذلك تجاه المجتمع الدولي”.

وأضاف “ألغينا بعض ارتباطاتنا بما في ذلك الاجتماعات المزمعة في الدوحة وأوضحنا أننا نرى أن هذا القرار نقطة تحول محتملة في ارتباطاتنا”.

وطالبت 6 دول غربية، بينها الولايات المتحدة، حركة طالبان إلى التراجع عن قرار إغلاق مدارس البنات الثانوية في أفغانستان.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا والنرويج بالإضافة إلى الممثّل الأعلى للاتّحاد الأوروبي في بيان مشترك إنّهم يطالبون الحركة المتشدّدة بأن “تعود بصورة عاجلة” عن القرار الذي اتّخذته الأربعاء وأغلقت بموجبه المدارس الثانوية في وجه الفتيات الأفغانيات.

وحذرت الدول الست في البيان المشترك من أنّ عدم التراجع عن  هذا القرار سيقوّض آمال طالبان بالحصول على شرعية دولية وطموح أفغانستان في أن “تصبح عضواً محترماً بمجتمع الأمم.

أمرت حركة طالبان بإغلاق مدارس الفتيات الثانوية في أفغانستان الأربعاء بعد ساعات من إعادة فتحها، وفق ما أعلن متحدث باسمها.

وصرّح المتحدث إنعام الله سمنكاني لوكالة فرانس برس “نعم هذا صحيح”، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل، مؤكدًا بذلك معلومات تفيد أن فتيات طُلب منهنّ العودة إلى منازلهنّ.

وكان مسؤول في وزارة التربية والتعليم ذكروا في وقت سابق أن طالبان ستسمح للفتيات في أنحاء أفغانستان بالعودة إلى الفصول الدراسية عند فتح المدارس الثانوية الأسبوع القادم، بعد شهور من الغموض بشأن ما إذا كانت الجماعة ستسمح للفتيات والنساء بالحصول على التعليم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عزيز ريان لرويترز “ستفتح جميع المدارس أبوابها لكل الفتيان والفتيات”.

لكنه أضاف أن “هناك بعض الشروط بالنسبة للفتيات”، موضحا أنه سيتم تعليم الطالبات الإناث بشكل منفصل عن الطلاب الذكور، على أيدي معلمات.

وقال إنه في بعض المناطق الريفية التي تعاني من نقص المعلمات، سيُسمح للمدرسين الأكبر سنا بتعليم الفتيات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]