الخارجية العراقية توضح تفاصيل مباحثات الوفد المصري في بغداد

كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن أبرز ما تتضمنه زيارة الوفد المصري إلى بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف إن الزيارة تأتي استكمالاً لجولة المباحثات المعمقة التي أجراها وزير الخارجية فؤاد حسين في القاهرة، والتقى خلالها كبار المسؤولين المصريين وفي مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي  ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأوضح الصحاف في تصريح له أن الجانبين سيوقعان على العديد من مذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة، وتعزيزاً للعمل الدبلوماسي الثلاثي المشترك بين بغداد والقاهرة وعمان.

وأضاف أنه سيتم عقد اجتماعات بين اللجنة العراقية المصرية المشتركة، لافتاً إلى أن العراق يستضيف عدداً من الوزراء المصريين بمختلف القطاعات كالصناعة والزراعة والإسكان والصحة والتعليم والتربية والثقافة.

وأكد أن “العراق حريص على إدامة هذه الجهود والعلاقات وفق مصالح متساوية ومشتركة.

ويوقع الجانبان بحسب مراسلنا على العديد من البروتوكولات، خاصة في مجال الاستثمار، إذ يتطلع العراق إلى فتح مجال أكبر للتعاون مع مصر لتوسيع الشراكة في مجال الاستثمار وإعادة الإعمار.

وأشار إلى أن بغداد تريد أن يكون هناك تعاون “عراقي مصري” في مجال العسكرة والأمن وتدريب القوات العراقية، إضافة إلى مجال الري والتعاون الزراعي، لما لمصر من الخبرة في تلك المجالات.

جدول الزيارة

وبدأ رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم السبت زيارة رسمية إلى بغداد على رأس وفد وزاري كبير لحضور اجتماعات اللجنة العليا العراقية- المصرية للتعاون المشترك.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نظيره المصري مصطفى مدبولي حيث يترأسان اجتماعات اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة في بغداد.

وذكرت مصادر حكومية في تصريحات صحفية أن “رئيس الوزراء المصري سيجري سلسلة لقاءات مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كما سيرأس وفد بلاده إلى اجتماعات اللجنة العليا للتعاون المشترك على مستوى رئيسي وزراء العراق ومصر”.

ومن المنتظر أن تسفر الزيارة عن التوقيع على أكثر من 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الكهرباء والغاز والطاقة المتجددة والصناعات الحربية والاتصالات والنقل والإعمار والإسكان والزراعة والمجالات العدلية والقنصلية والعلمية والاستثمارية.

وكان وفد من الخبراء في كلا البلدين قد أنهى أمس سلسلة اجتماعات للتهيئة لعقد اجتماعات اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة وإبرام سلسلة اتفاقيات وَمذكرات تفاهم بين البلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]