الخارجية الفرنسية: الكونغو «على شفير حرب أهلية»

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، اليوم الأربعاء، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية «على شفير حرب أهلية»، مكررا دعوته الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا، إلى عدم الترشح.

وقال إيرولت أمام الطلاب في كلية العلاقات الدولية والعلوم السياسية في باريس، إن «جمهورية الكونغو الديمقراطية بلد كبير، مع إمكانات اقتصادية ويد عاملة كبيرة، لكنها على شفير حرب أهلية. لأن رئيسا موجودا في السلطة يريد البقاء في منصبه رغم أنه لا يحق له الترشح».

وفي 19 و20 سبتمبر/ أيلول، قتل 32 شخصا، بحسب الشرطة، و50 إلى 100، بحسب المعارضة في كينشاسا في مواجهات على هامش تظاهرة نظمتها المعارضة قبل ثلاثة أشهر من انتهاء ولاية كابيلا للمطالبة برحيله في 20 ديسمبر/ كانون الأول.

ويحظر الدستور على كابيلا الذي يتولى السلطة منذ عام 2001، أن يترشح مجددا، لكنه لا يظهر أية بوادر حول رغبته في التخلي عن منصبه. ويبدو أن إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها سيكون مستحيلا.

وأضاف إيرولت في هذا السياق، أن «فرنسا تلعب دورها إلى جانب المجتمع الدولي لفعل ما في وسعها من أجل انعقاد حوار وطني كي يتم تحديد موعد الانتخابات، وليعلن الرئيس المنتهية ولايته، والذي نضمن له الحماية، بوضوح أنه لن يترشح».

وقال المتحدث باسم الحكومة الكونغولية لامبرت ميندي لـ«فرانس برس»، ردا على تصريحات إيرولت، «بصراحة، من طلب منه حماية؟».

وأضاف، «فليعلم بأننا لسنا جنوب السودان ولا ليبيا. مع لومومبا سبق أن دفعنا» ثمن التدخل الأجنبي، في إشارة إلى بطل استقلال الكونغو بارتيس إيميري لومومبا، الذي تولى رئاسة الوزراء واغتيل في 1961.

وأعلن ميندي في 22 سبتمبر/ أيلول، أن حكومته «صدمت» لتصريحات الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، الذي كان اتهم الدولة الكونغولية بارتكاب «تجاوزات» بحق شعبها يومي 19 و20 سبتمبر/ أيلول في كينشاسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]