الخارجية الفلسطينية: لا مفاوضات مع إسرائيل بدون وقف الاستيطان

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاثنين، إن فلسطين لا تضع شروطاً للعودة إلى مائدة المفاوضات مع إسرائيل، بل “هناك استحقاقات على إسرائيل أن تلتزم بها” على رأسها وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى.

وقال المالكي للصحافيين عقب اجتماع مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، “لا لاستئناف المفاوضات. هناك استحقاقات على إسرائيل أن تلتزم بها من أجل العودة إلى مائدة المفاوضات أولها وقف عملية الاستيطان الغير القانوني على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967”. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وأضاف المالكي، “كما على إسرائيل أن تنفذ ما التزمت به من إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين قبل اتفاق أوسلو 1993”.

وتابع، أن الفلسطينيين لا يضعون شروطاً وجاهزون دائماً للعودة إلى مائدة المفاوضات في حالة إذا ما كانت هناك جاهزية من قبل إسرائيل والمجتمع الدولي، على الرغم من أن كل المؤشرات تقول، إنه لا تجود هذه الجاهزية من قبل المجتمع الدولي.

وعن اللقاء المرتقب بين القيادة الفلسطينية ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري. قال المالكي، إن “جون كيري سوف يسمع وصفاً حقيقياً معمقاً وشاملاً حول ما تقوم به إسرائيل من خروقات ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وأضاف، أنه “يجب على المجتمع الدولي معاقبة إسرائيل.. وعلى أمريكا أن تتوقف عن حمايتها ودعمها”.

وذكر، أن “كيري قال إنه لا يحمل في جعبته حلولاً لكنه يسعى إلى تخفيف حدة التوتر، بالتأكيد للتخفيف من حدة هذا التوتر عليه أن ينظر إلى أساسياته أولاها إيقاف التوسع الاستيطاني وإنهاء الاحتلال”.

وطالب الحكومة الأمريكية بأن “تلجم الحكومة الإسرائلية لكل ما تقوم به من إساءات وتجبرها على احترام الوضع القائم في المسجد الأقصى حتى لا يتحول الصراع الدائر من صراع سياسي إلى صراع ديني”.

من جهته قال صلاح الدين مزوار، إنه وزميله الفلسطيني وقعا “على اتفاق لإنشاء لجنة مشتركة بين المملكة المغربية ودولة فلسطين، وهذا حدث له دلالة كبيرة يندرج في إطار تنامي الاعتراف الدولي بدولة فلسطين ودعم القضية الفلسطينية”.

وأضاف، أن اللقاء كان مناسبة للتطرق “إلى ضرورة تامين وحماية الشعب الفلسطيني واحترام المقدسات الدينية وإيجاد الأرضية الملائمة لتحريك العملية السياسية استناداً إلى أسس واضحة وبرنامج زمني مسطر وفق أهداف واضحة في مقدمتها إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، طبقاً لمبادرة السلام العربية ومبادرات وقرارات الشرعية الدولية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]