الخاطر: استعدادات 2022 تسير وفق الخطة وفي انتظار قرار الفيفا بشأن كأس القارات

قال مسؤول قطري بارز، إن استعدادات البلاد لاستضافة أول بطولة كأس عالم لكرة القدم تقام في الشرق الأوسط في 2022 تسير على قدم وساق وفق الخطط مع الاعلان عن قرب افتتاح ملعبين جديدين.

وقال ناصر الخاطر مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث لشؤون التنظيم، إن بلاده تسابق الزمن للانتهاء من كافة مشروعات البنية التحتية والفنادق وأماكن الاعاشة للمشجعين وكذلك الملاعب الثمانية التي ستستضيف البطولة بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2022.

وكشفت قطر هذا الأسبوع أن ملعبي البيت والريان سيدخلان الخدمة في 2019 بعد استاد خليفة الدولي الذي افتتح بالفعل عقب تطويره وتجهيزه.

وقال الخاطر “بعد دراسات وافية لنسخ كأس العالم في جنوب افريقيا والبرازيل وروسيا نجد أن الاستعدادات الحالية تسير وفق الخطة المرسومة. الطلب على أماكن الاعاشة يبلغ في المتوسط 165 او 175 ألف غرفة. عدد الفنادق القائمة بالفعل والتي تحت الانشاء والفنادق العائمة والشقق الفندقية السكنية وغيرها تشير إلى اننا أمام رقم معقول يمكن تلبيته بسهولة في السنوات الأربع المقبلة”.

وعبر المسؤول القطري عن سعادته بما لمسه من شغف لدي الجماهير وعشاق كرة القدم للتطوع خلال كأس العالم 2022.

وقال للصحفيين “فتحنا باب التسجيل منذ فترة معقولة على انطلاق البطولة. وصلنا 250 الف طلب للتطوع. يجري فرز الطلبات لاختيار ما بين 17 و20 ألف متطوع من بينهم”.

وتابع “بعد عملية الاختيار سيتم عمل برامج تدريب وتوعية للمتطوعين في قطر وفي دولهم”.

وقال الخاطر، إن بلاده تنتظر قرار الاتحاد الدولي النهائي بشأن بطولة بديلة لكأس العالم للقارات يعتزم الفيفا اقامتها اعتبارا من 2021 وفقا لمقترح جياني انفانتينو رئيس الاتحاد مؤكدا انها ستساعد قطر على اختبار الملاعب والتجهيزات بشكل جيد وعلى أعلى مستوى قبل عام من البطولة.

وأوضح “سيشهد 2021 بكل تأكيد استضافة قطر لبطولة كبيرة بديلة لكأس القارات لكنها لم تتحدد بعد في انتظار انتهاء المشاورات مع الاتحاد الدولي للعبة”.

وكان انفانتينو اقترح اقامة بطولة اشبه بكأس عالم مصغرة بمشاركة ثمانية منتخبات كل عامين ضمن خطط طموحة لتطوير كرة القدم العالمية والحصول على ايرادات كبيرة من بيع حقوقها.

وفي خطاب اطلعت عليه رويترز قال إنفانتينو، الذي أشرف بالفعل على زيادة عدد منتخبات كأس العالم من 32 إلى 48 بداية من نسخة 2026، إن البطولة المقترحة ستقام في أكتوبر و/أو نوفمبر من كل عام فردي بدءا من 2021.

ويعني هذا المقترح الغاء كأس القارات التي تقام حاليا كل أربع سنوات قبل عام واحد من نهائيات كأس العالم.

وأثار ذلك انتقادات بداعي تعقيد الفيفا للمنافسات الدولية والتقليل من قيمة بطولة كأس العالم الأكثر شهرة.

وأضاف الخاطر أن الأفكار التي تتداول بشأن تطبيق خطة زيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 فريقا اعتبارا من 2022 وليس 2026 “تحتاج إلى دراسة جدوي هذا المقترح بعد التشاور مع الاتحادات القارية. فهناك أشياء كثيرة يجب أخذها بعين الاعتبار”.

وعن مشروعات الارث والاستدامة التي تقوم بها قطر في منشآت كأس العالم قال الخاطر إن بلاده درست جيدا مستقبل الملاعب بعد انتهاء البطولة ووضعت خططا لاستخدامها بأكثر من صورة.

وأوضح “أغلب استادات كأس العالم ستستخدمها الأندية القطرية بعد انتهاء البطولة وستخدم المجتمع الذي تمثله. سيتم خفض سعة بعض الاستادات والتبرع بها الى مناطق محرومة حول العالم.

وتابع “هناك بعض الاستادات مثل رأس أبو عبود سيتم تفكيكها بالكامل”.

وأشار الخاطر إلى أن قطر ستخصص 40 ملعبا للتدريبات لمنتخبات البطولة 32 إضافة إلى أطقم الحكام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]