الخرطوم: تلقينا معلومات مضللة عن سد النهضة الإثيوبي

أعلن مسؤولون في فريق التفاوض السوداني الخاص بأزمة سد النهضة مراجعة مواقفه، على إثر تلقيه معلومات مضللة من الجانب الإثيوبي بشأن الملء الثاني، كما أكدوا التحسب للملء الثالث للسد العام المقبل مبكراً.

وكانت أديس أبابا أبلغت الخرطوم رسميا، في 5 يوليو/تموز الماضي، عن خطتها للملء الثاني لبحيرة سد النهضة، وقالت إنها ستعبئ 13.5 مليار متر مكعب من المياه في الفترة من يوليو/تموز حتى منتصف أغسطس/آب.

وفي 19 يوليو/تموز 2021، قالت إثيوبيا إنها فرغت في الملء الثاني لكن خبراء في وزارة الري السودانية أكدوا أنه تم بواقع 4 مليارات متر مكعب وليس 13.5 كما أعلنت أديس أبابا.

وأبلغ مسؤولون في وزارة الري السودانية، صحفيين في الخرطوم الأحد، أن “فريق التفاوض يعمل على مراجعة مواقفه، نتيجة الآثار السلبية لعدم تبادل المعلومات والمعلومات المضللة”.

وأشاروا إلى أن المعلومات التي قُدمت إلى الخرطوم في 5 يوليو/تموز “لو تم الأخذ بها لحدثت خسائر ضخمة ولبات الوضع سيئاً”.

واتخذ السودان إجراءات تحسبًا لمخاطر الملء الثاني، والتي من بينها إبقاء مليار متر مكعب من المياه في بحيرة خزان الروصيرص.

وأكد أحد المسؤولين أن محطة مياه الشرب في منطقة صالحة بأم درمان خرجت عن الخدمة لمدة 24 ساعة خلال فترة التعبئة الثانية لبحيرة سد النهضة.

وفي يوليو/تموز 2020، خرجت محطات مياه الشرب في ولاية الخرطوم عن الخدمة لمدة أسبوع بسبب الملء الأول غير المعلن لسد النهضة.

وتحدث المسؤول عن أن الأعمال المدنية في سد النهضة وصلت لـ 80% متوقعًا الانتهاء منها خلال عام، فيما لا تزال الأعمال الكهرومائية عند 65% حيث تحتاج إثيوبيا أكثر من عامين لإكمالها.

وأضاف: “لو استمرت الأعمال وفق المخطط له، سيكون وضع البحيرة مختلفًا، ما يعني أن بناء السد سيكتمل لكن تعبئته بالمياه قد تتأخر”.

وأشار إلى أن الملء الثاني الذي جرى الشهر الماضي كان في حجم 4 مليارات متر مكعب، فيما يمكن للسد تخزين 13.5 مليار حال اكتمال بنائه.
وتخطط إثيوبيا أن يكون الملء الثالث في موسم الأمطار المقبل في حدود 10.5 مليار متر مكعب من المياه.

وقال المسؤول، وفق ما ذكر موقع سودان تربيون، إنه إذا حاولت إثيوبيا تعويض عدم تخزين الـ 13.5 مليار متر مكعب في العام المقبل مع الملء الثالث ستحدث “كارثة في البلاد وحينها لا مجال للتفاوض”.

وأفاد المسؤول بأن خبراء وزارة الري أجروا نماذج محاكاة بالاعتماد على صور الأقمار الاصطناعية لمعرفة وقت عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة، وتوصلت إلى نتائج قبل 10 أيام من مرورها.
وتابع: “في العام المقبل سوف نتوصل إلى نتائج التدفق المائي قبل شهر كامل وبدقة أكبر، لكن يمكن أن نُواجه بوقت صعب إذا قررت إثيوبيا أن الملء الثالث 10.5 مليار متر مكعب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]