الخطوط السياسية لحركة النضال الوطني الفلسطيني قبل 100 عام.. إلغاء الانتداب البريطاني واستقلال فلسطين

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (١٩١٤- ١٩١٨)، ومع ما أصاب الحركة القومية العربية من انتكاسة، أخذ الفلسطينيون يتلمسون طريقهم الخاص في النضال، وكانت أولى ملامح النشاط السياسي الفلسطيني المستقل انشاء تنظيم سياسي جامع لأبناء فلسطين على اختلاف دياناتهم.

وقضت التطورات والأحداث بأن يعقد زعماء فلسطين «المؤتمر العربي الفلسطيني» لإظهار تضامنهم السياسي وتأكيد المطالب الوطنية، ورسم اتجاه جديد للحركة الوطنية الفلسطينية يسعى إلى الاتصال المباشر بالحكومة البريطانية المركزية نفسها، وبالأوساط السياسية في بريطانيا.

  • وتسجل ذاكرة فلسطين نضالا سياسيا مكثفا قبل قرن من الزمان تقريبا.

وضع الخطوط السياسية لحركة النضال الوطني

وعقدت مؤتمرات باسم  الشعب الفلسطيني 7 دورات بين عامي 1919و1928، في بلد حرم ابناؤه ـ تحت سلطات الانتداب البريطاني ـ من ممارسة حق الانتخاب، ولذلك تعد تلك المؤتمرات بمثابة مؤسسة وطنية تشبه المجلس النيابي ولها أهدافها الواضحة وبرامجها المحددة.

  • كان هدف المؤتمرات وضع الخطوط السياسية لحركة النضال الوطني وبث الدعاية لها في الخارج.. وقد انبثق من كل مؤتمر لجنة تنفيذية اتفق على أن تكون الناطقة باسم شعب فلسطين وتتولى الإشراف على تنفيذ قرارات المؤتمر وقيادة الحركة الوطنية وتوجيهها.

وعُقد المؤتمر الأول (القدس 27/1/ 1919)، بهدف وضع برنامجاً واحداً وتبنى أهدافاً واحدة تتقدم بها إلى مؤتمر الصلح في باريس.

والمؤتمر الثاني عقد في دمشق 27/2/1920 بعد أن رفضت سلطات الانتداب البريطانية عقده في نابلس، وعقد المؤتمر العربي الفلسطيني الثالث في حيفا 13 ديسمبر/ كانون الأول 1920 وعقب  مؤتمر «سان ريمو ـ ابريل / نيسان 1920».

المؤتمر العربي الفلسطيني الرابع في القدس

وفي مثل هذا اليوم ـ 25 يونيو / حزيران 1921 انعقد المؤتمر العربي الفلسطيني الرابع في القدس برئاسة موسى كاظم الحسيني وشهده نحو مائة مندوب من مختلف أقضية فلسطين بينهم أعضاء المؤتمر السابق.

عقد المؤتمر 9 جلسات، وجاءت القرارات في نهاية الجلسات لتؤكد على قرارات مؤتمر حيفا (الميثاق القومي المعدل). واختار مؤتمر القدس وفداً عربياً لإرساله إلى أوروبا لشرح القضية الفلسطينية. وشكّل لجنة لدراسة ثورة يافا وتقديم تقرير عنها إلى العالم، كما قرر تنظيم الأمور المالية وإنشاء «جريدة عربية انكليزية» تنطق باسم المؤتمر.

 اعتماد الميثاق الوطني الفلسطيني

وعقد المؤتمر الخامس في نابلس 20 أغسطس / آب 1922، وبمشاركة مائة مندوب، ولم تتخلف مدينة في فلسطين عن إرسال ممثيلها إليه، واتخذ المؤتمر 17 قراراً أهمها:

تأسيس مكتب عربي فلسطيني في لندن.. إرسال وفد إلى أمريكا وآخر إلى الشرق.. إصدار طوابع عليها شعارات وطنية، وتطبيق «مشروع القرشين» والنظام المالي الذي سنته اللجنة التنفيذية للمؤتمر الرابع.. مقاطعة اليهود في الشراء والبيع.. وضع عهد لفلسطين، واتخاذ يوم وضع العهد يوماً تاريخياً للأمة.

  • وقد تبنى المؤتمر الخامس في آخر اجتماعاته الميثاق الوطني الفلسطيني ونصه: «نحن، ممثلو فلسطين، أعضاء المؤتمر العربي الخامس، نقسم أمام الله والأمة والتاريخ بأن نواصل المساعي المشروعة لتحقيق الاستقلال والاتحاد العربي، ورفض الوطن اليهودي والهجرة الصهيونية».


الامتناع عن دفع الضرائب لحكومة الانتداب البريطانية

وعُقد المؤتمر السادس في يافا 16 يونيو / حزيران 1923، وكان معظم أعضاء هذا المؤتمر ممن اشتركوا في المؤتمرات الخمسة السابقة وكانت الغالبية من الشباب الذين أخذوا يبرزون في الحياة السياسية.

وناقش المؤتمر قضية الامتناع عن دفع الضرائب لحكومة الانتداب البريطانية، وهي قضية كانت تشغل الرأي العام، لأن الحكومة البريطانية تجمع الضرائب وتوزعها على الجمعيات الصهيونية والمهاجرين اليهود.. واتفق في المؤتمر على تشكيل وفد فلسطيني جديد يتوجه أيضاً إلى لندن لاجراء اتصالات بأعضاء البرلمان ووزارة المستعمرات.

  • وقرر المؤتمر الفلسطيني الخامس: إحالة النظر في موضوع سن دستور لفلسطين إلى اللجنة التنفيذية.. وتفويض اللجنة التنفيذية بالاكتفاء باللغة العربية واعتبارها اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد.. والمطالبة بجعل إدارة المعارف بيد الوطنيين.. والمطالبة بالإفراج عن المسجونين السياسيين في فلسطين والمعتقلين العرب السياسيين في جزيرة أرواد (سورية).. واستنهاض همم المهاجرين الفلسطينيين في أمريكا لتنفيذ فكرة تأسيس المصرف الزراعي الوطني في فلسطين، والسعي لاجتذاب رؤوس أموال عربية لتنفيذ مشاريع اقتصادية أخرى.

المؤتمر السابع.. والأخير

وعقد المؤتمر السابع في القدس قي 20 يونيو/ حزيران 1928، وبمشاركة 227 مندوباً يمثلون مختلف الفئات.. واتخذ المؤتمر بعد تأييد قرارات المؤتمرات السابقة خمسة قرارات هي: المطالبة بحكومة برلمانية.. الاحتجاج على كثرة الموظفين الانكليز في الدوائر الرسمية في فلسطين.. الاحتجاج على منح امتياز البحر الميت لشركة أجنبية.. الاحتجاج على تفضيل العمال اليهود على العمال الفلسطينيين في الأشغال الحكومية.

  • ولم يُعقد مؤتمر وطني عام آخر في فلسطين بعد المؤتمر السابع لأن الشعب كان مجمعاً على النضال المسلح، وملتزما بمقررات المؤتمرات السابقة

ويؤكد فلاسفة وعلماء الدراسات التاريخية، أن التاريخ له عقل، وأنه ظل الإنسان على تراب وطنه.. وبهذه الرؤية تخشى دولة الاحتلال ذاكرة فلسطين التي بقيت شاهدة على حركة متواصلة من النضال في مواجهة مطامع واحلام كانت تتربص بالوطن تحت الانتداب البريطاني.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]