الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني يفتى مجددا بحرمة خروج النساء للعمل  

عاد الداعية السلفي أبو اسحاق الحويني، لفتاواه المثيرة للجدل، بعد فتاواه الشهيرة  المؤيدة  لـ«إرضاع الكبير»، ليصدر فتوى جديدة تحرم  «خروج المرأة من منزلها للعمل»، وذلك لتفرعها  لما اأسماه «إعداد جيل التمكين».

وقال الحويني في فتوى نشر على حسابه على  صفحته بموقع التواصل  الاجتماعي  فيسبوك: «إن المرأة يجب أن تكون في منزلها لتربية أولادها، وإنه لا يمكن أن توفر فرصة عمل لامرأة وتأخذ وظيفة رجل».

وقال الحوينىي، في فتوى له تم نشره على الموقع الرسمى للشيخ على “في بوك”: “لا بد من وجود الأم فى بيتها لتربي أولادها تربية صالحة وتساهم في إعداد جيل التمكين، والوالد يجب عليه أن يقدم عذره لله عزوجل، إذا كان قد فرط هو بسبب تفريط أبيه -هذه فرضية- فلا يفرط في ولده، فيجب على الأب تربية أولاده”.

وأضاف الحويني :«أن مِحن الأبناء ما بين الأب والأم تتلخص في سفر الوالد، أو كثرة عمله وانشغاله عن ولده، وفي عمل المرأة وتركها لمنزلها، ونحن نقول: أدخلوا النساء البيوت مرة أخرى وأعطوهن الراتب وهن في البيوت، أو أعطوهن نصف الراتب، وخذوا النصف الآخر وأعطوه للشباب ليقوموا مقامهن».

وتابع: «إن الرجل هو المسؤول عن الإنفاق على البيت، فكيف توفر الفرصة لامرأة وتأخذ وظيفة رجل، إذاً: الرجل يعمل ماذا؟ ويصرف من أين؟ هو الذي في يده القوامة، وشطر القوامة أن ينفق على المرأة، والمرأة ليس عليها ذلك، وإذا كان العمل موفراً للمرأة ويحرم منه الرجل، فما هي النتيجة؟ تجد الرجل يدور، يريد أن ينفق فيبدأ بالانحراف فينضم لأى عصابة من العصابات، فهذا كله فيه فساد في المجتمع».

ويذكر أن أبو اسحاق الحويني، وهو داعية سلفي مصري، له أتباع كثر بين السلفية، رغم أنه لم يدرس العلوم الدينية، وليس خريج الأزهر بل درس اللغة الإسبانية في كلية الألسن، واسمه الحقيقي «حجازي محمد شريفغ» ، ولقب نفسه بأبي أسحاق، غير أنه احترف الفتوى، وصار من الشيوخ أصحاب الصيت.

 صاحب فتاوى مثيرة

كانت له عدة فتاوى مثيرة للجدل، كان أبرزها تأييده لفتوى «إرضاع الكبير»، عندما أفتى بأن المرأة تستطيع أن تختلط برجل غريب عنها إذا قامت بإرضاعه 5 رضعات، وفي هذه الحالة يجوز اختلاطه بها.

كما أنه افتى بأن حل مشكلة الفقر لدى المسلمين هو «الجهاد»، قائلا في فتواه المثيرة «لو كل سنة نغزو مرة أو اتنين أو تلاتة.. ونغزوهم ونأخذ منهم أسرى.. كل مجاهد كان بيرجع من الجهاد وهو جيبه مليان.. نغزو ونأخذ أموالهم وأولادهم ونساءهم.. أضرب كل رأس في 300 درهم.. صفقة مالية كويسة».

والشيخ الحويني كان من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين. وأفتى أثناء التصويت على الدستور الذي اعدته الجماعة وهي في الحكم عام 2012، بأن من يصوت للدستور بنعم «سيدخل الجنة»، ويذكر أن الحويني، سافر في الفترة الأخيرة إلى دولة قطر، حيث يعيش في عاصمتها الدوحة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]