الدبيبة: اختيار البرلمان حكومة جديدة محاولة لدخول طرابلس بالقوة

يرى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة أن اختيار مجلس النواب حكومة جديدة يعد محاولة أخرى لدخول طرابلس بالقوة، ولكن بأدوات مختلفة.

وقال الدبيبة في مقابلة مع وسيلة إعلام ليبية، اليوم الجمعة، إنه اختير لرئاسة الوزراء وفقا لقرار سياسي توافقي، مضيفا أن المجلس الرئاسي هو صاحب اختصاص تغيير الحكومة، وأنه لا يزال يمارس عمله وفق مدد خارطة طريق اتفاق جنيف، والتي خرج عليها البرلمان، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أنه يبحث خارطة طريق لحل الأزمة السياسية في البلاد وقد تعلن حكومته عن مبادرة خلال الأيام المقبلة، سيكون محورها وضع قانون للانتخابات البرلمانية وعرضه على مجلس النواب، مبديا استعداده للانسحاب من الترشح للرئاسة لإنجاحها.

كما قال الدبيبة إن رئيس البرلمان عقيلة صالح طلب منه التراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية مقابل أن يستمر رئيسا للحكومة لفترة أطول.

ونقلت وسائل إعلام عن الدبيبة قوله إنه كان ولا يزال رافضا لمحاولات جر الليبين نحو حرب جديدة، لكن واجبه يحتم تسليمه السلطة لجهة منتخبة، مؤكدا في الوقت نفسه أن فتحي باشاغا شخص سياسي وله الحق في التحرك سياسيا كما يريد.

وقبل قليل أعرب فتحي باشاغا، رئيس الوزراء المكلف من قبل البرلمان الليبي، عن شكره لحكومة عبد الحميد الدبيبة على تحملها المسؤولية خلال الفترة الماضية.

وقال باشاغا، عقب تسلمه قرار تشكيل الحكومة، “نمد أيدينا للجميع، والمرحلة المقبلة بمثابة تجسيد للعمل”.

وأضاف باشاغا، “نتطلع للعمل مع المجتمع الدولي بشكل وثيق”.

وتعليقا على محاولة جرت لاغتياله، قال الدبيبة إنها لم تكن عملية مخططة وإن شخصين مأجورين طُلب منهما تنفيذ العملية والمغادرة سريعا.

وكانت وسائل إعلام قد قالت إن الدبيبة نجا دون أذى من محاولة اغتيال عندما أطلق مجهولون النار على سيارته بطرابلس في الساعات الأولى من صباح الخميس.

وأفاد مراسل الغد من بنغازي، بأن فتحي باشاغا رئيس الوزراء المكلف تسلّم قرارا بتشكيل حكومته في غضون 15 يوماً من تاريخه، وذلك من مدير مكتب شؤون الرئاسة، عوض الفيتوري.

وأوضح المراسل أن ذلك جاء بناءً على ما أقره مجلس النواب في جلسة الخميس، بالتصويت على اختيار باشاغا رئيساً للحكومة، وبناءً على تعليمات رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح.

وأكد مراسلنا، أن فتحي باشاغا وصل بالفعل إلى مطار معيتيقة بطرابلس.

وأعلن المتحدث باسم البرلمان الليبي، الخميس، اختيار فتحي باشاغا رئيسا مؤقتا للوزراء بعد انسحاب مرشح منافس، لكن لم يتضح ما إذا كان المجلس قد أجرى تصويتا.

وقال عبد الحميد الدبيبة، الذي يشغل منصب رئيس الوزراء حاليا، إنه يرفض محاولة البرلمان إزاحته، وإن حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا لن تسلم السلطة، إلا بعد إجراء انتخابات عامة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]