الدبيبة: الانتخابات السريعة في ليبيا هي الحل

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، السبت، إن الانتخابات السريعة هي الحل، وإنه يرفض التمديد والتأجيل.

وأضاف الدبيبة، أن الطبقة التي تسيطر على ليبيا منذ سنوات ما زالت تحارب من أجل السلطة وتقاسم الغنائم، ووصف ما حدث في البرلمان الليبي بـ”عبث يشوبه تدليس وتزوير، ويفتقر إلى الشفافية والنزاهة”.

وأعلن الدبيبة، أنه سيستمر في ممارسة عمله  كرئيس للحكومة، اعتمادا على المدد الزمنية المنصوص عليها وفق خارطة الطريق، التي تم التوافق عليها.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن المجلس الرئاسي هو الجهة التي يحق لها تغيير حكومة الوحدة الوطنية، وفقا لخريطة الطريق.

من جانبه، دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، المعترضين على إجراءات مجلس النواب بشأن تغيير الحكومة الليبية، إلى تقديم شكواهم بشكل رسمي إليه للبت فيها.

وقال المشري، إن المجلس لم يتخذ موقفا نهائيا بخصوص تسمية رئيس للحكومة الجديدة، وإنه سينظر في جميع المآخذ والطعون المقدمة خلال جلسته القادمة.

واستهجن المشري الحملة الموجهة ضد مجلسي النواب والأعلى للدولة بوجود  اتفاق  بينهما بخصوص الحكومة.

وتشهد العاصمة طرابلس تحركات عسكرية على نطاق واسع في عدد من الأحياء بالمدينة على خلفية قرار البرلمان تسمية  فتحي باشاغا رئيسا للحكومة خلفا لعبد الحميد أدبيبة.

وأفاد مراسلنا بتحرك أرتال مسلحة مؤيدة للدبيبة في مناطق وسط العاصمة قادمة من مناطق مصراته والزاوية ما يزيد من مخاوف نشوب صدام مسلح بين التشكيلات المسلحة.

وفي القاهرة، أكد وزير الخارجية سامح شكري، دعم مصر الكامل  للتوافق الليبي الليبي عبر الحل السياسي.

ودعا شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية بالقاهرة، إلى احترام المؤسسات الشرعية الليبية، وما تتخذه من قرارات، وعلى رأسها مجلس النواب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]