الدبيبة وتكالة يبحثان اشتباكات طرابلس وسبل إجراء الانتخابات.. فما هي الرسائل؟

تطورات متسارعة تشهدها الساحة الليبية سواء على الجانب الأمني أو السياسي فرغم الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس على مدار يومين تواصلت اللقاءات بين أطراف الأزمة السياسية.

رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ناقش مع رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها”عبدالحميد الدبيبة” عددًا من الملفات السياسية والأمنية في البلاد، ومن بينها الاشتباكات التي شهدتها طرابلس.

كما تطرق الجانبان للجهود المبذولة لإجراء الاستحقاق الانتخابي؛ تلبية لتطلعات الشعب الليبي في أقرب وقت ممكن بحسب بيان المكتب الإعلامي لمجلس الدولة.

في أول لقاء بينهما.. رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد تكالة يبحث مع رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة، عددًا من الملفات السياسية والأمنية في البلاد، وعلى رأسها اشتباكات طرابلس.

اللقاء الذي جمع الدبيبة وتكالة عقد في مقر مجلس الدولة بطرابلس، وتطرق أيضا للجهود المبذولة لإجراء الاستحقاق الانتخابي في أقرب الآجال.

ويعتقد متابعون للشأن الليبي أن تغيير رئاسة المجلس الأعلى للدولة يعزز موقف الدبيبة، الذي كان على خلاف مع الرئيس السابق للمجلس خالد المشري، ويرجحون أيضًا أن تبتعد احتمالات إجراء انتخابات على المدى القصير على الرغم من تأكيد تكالة في عديد اللقاءات التي أجراها بعد توليه مهامه مواصلة المساعي من أجل إنجاز الاستحقاق.

وفيما ألقت اشتباكات طرابلس بثقلها على المشهد الليبي تجددت الدعوات الدولية والإقليمية بالتأكيد على تجنب التصعيد العسكري والإسراع في توحيد المؤسسات الليبية وإتمام العملية الانتقالية عبر إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وشهدت مناطق جنوب شرق طرابلس اشتباكات عنيفة على خلفية احتجاز “جهاز الردع” آمر “اللواء 444″، العقيد محمود حمزة، في مطار معيتيقة خلال توجهه إلى مدينة مصراتة قبل أن تهدأ الأمور بعد إعلان عن تسليم حمزة إلى جهة محايدة.

من جانبه قال محمد شوبار المتحدث باسم مبادرة القوى الوطنية الليبية، إن الطبقة السياسية في السلطة الليبية تتحمل المسؤولية عما يحدث في طرابلس.

وأشار في مقابلة مع قناة الغد إلى وجود حالة من الحشد والهلع والخوف من اندلاع اشتباكات خلال الساعات القادمة مع إخلاء المساكن القريبة من مواقع الاشتباك وعمل سواتر من قبل الأطراف المتصارعة في طرابلس.

وأوضح شوبار أن حكومة الوحدة والقوى السياسية الليبية هي السبب في اندلاع الاشتباكات، موضحا أنه لم تكن هذه هي المرة الأولي لوقوع مثل هذه الاشتباكات، مشيرا إلى وجود حالة ارتباك واضح فيما يتعلق بإخلاء سبيل محمود حمزة حتى هذه اللحظة.

بدوره قال الدكتور أحمد العبود أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي، إن الاشتباكات في طرابلس تعبر عن عمق الأزمة الأمنية التي تعيشها طرابلس للعام 12 على التوالي وتسيطر عليها ميليشيات مسلحة.

وأوضح أن هناك أطراف داخلية ساهمت في اشعال فتيل الأزمة وهذه الاشتباكات قديمة منذ تاسيس جهاز الردع ثم تأسيسس جهاز 4444 .

وأوضح أن هناك خلافات عميقة بين الردع وبين 4444 حيث حدثت مواجهات مصغرة بين الطرفين وتدخل دبيبة في تلك الفترة .

وذكر أن الاشتباكات ظاهرة ممتدة وليست جديدة ويؤكد أن الصراع الحالي مدخل لدعوات البعض لوجود قوات أجنبية في الجنوب والشرق الليبي .

وتابع، السيناريو الثاني في ظل تبعات ما يحدث في أوكرانيا وإفريقيا فلا يعطي هذا  سيناريو لتدخل دولي عسكري مباشر في طرابلس، غير أن التوافقات الهشة التي تميز العملية السياسية اليوم مستقبلها مبني للمجهول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]