الدعاية الإرهابية «مستمرة» رغم جهود محاربتها على شبكات التواصل الاجتماعي

لا تزال المجموعات المتطرفة قادرة على بث دعايتها عبر الإنترنت، رغم الجهود التي تبذلها مواقع مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب لحذف هذه المضامين، بحسب ما أعلنت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ، في لجنة التجارة، خلال جلسة استماع، إن تنظيمي داعش والقاعدة، وغيرهما من الحركات المتطرفة، عدلت وسائلها وطريقة استخدامها للالتفاف على الخوارزميات وغيرها من وسائل الذكاء الاصطناعي التي يعول عليها عمالقة الإنترنت الأمريكيون بشكل كبير.

كما يلجأ المتطرفون إلى منصات صغيرة وتطبيقات رسائل قصيرة مشفرة على غرار تلجرام، حتى لو كانت لا تؤمن الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص.

وقال أعضاء اللجنة، إنه طلب من المجموعات العملاقة الثلاث شرح استراتيجياتها، خصوصا حول حجب الهوية، الذي يستفيد منه معارضون لانتقاد أنظمة قمعية من دون أن يتعرضوا للخطر، لكن المتطرفون يستغلون ذلك لبث دعايتهم بحرية.

وصرح السناتور بين نلسون، بأن “هذه المنصات أوجدت طريقة جديدة وفعالة بشكل ملفت تتيح للأشرار شن حملاتهم وإيذاء الآخرين”، مضيفا أن الجهود التي تقوم بها المواقع الثلاثة “غير كافية”.

إلا أن جونيبر داونز، إحدى المديرات لدى يوتيوب، أكدت أن الموقع سحب تلقائيا 98% من تسجيلات الفيديو التي تروج للعنف من خلال استخدام خوارزميات.

وأشارت مونيكا بيكرت، المسؤولة عن مكافحة الإرهاب لدى فيسبوك، إنه تم “رصد وحذف” 99% من المضامين العائدة إلى تنظيمي القاعدة وداعش من على الموقع، الذي يعد أكبر عدد مشتركين في العالم “قبل الإشارة إليها وفي بعض الحالات قبل أن يتم بثها بشكل مباشر عبر الموقع”.

منزل جديد

يقر كارلوس مونيي، أحد المديرين لدى تويتر، “أنها لعبة القط والفأر، ونحن في عملية تكيّف متواصلة”.

وتابع أن موقعه يقدر عدد الحسابات الكاذبة التي يملكها مجهولون بأقل من 5% من أصل 300 مليون مستخدم، لكنها “تعود مرة بعد أخرى” بعد حذفها، مضيفا “نحارب باستمرار 4 ملايين حساب ضار يتم إنشاؤها بشكل آلي كل أسبوع”.

أما كلينت واتس، الباحث حول استخدام الإنترنت من قبل المجموعات الإرهابية لدى معهد “السياسة الخارجية”، فيقول إن “شبكات التواصل الاجتماعي لا تزال تتعرض لنكسات بسبب اعتمادها بشكل كبير على الرصد التقني”.

وتابع واتس، أن “الذكاء الاصطناعي والتعلم التلقائي سيساعدان إلى حد كبير في القضاء على النشاط الضار”، لكنهما “سيعجزان في مستقبل قريب عن رصد نشاط غير مسبوق”.

في العام 2017، أعلنت مواقع فيسبوك وتويتر ومايكروسوفت تقاسم المعلومات في ما بينها حول المجموعات التي تنشر مضامين عنيفة والتقنيات للتصدي لها، وتواجه هذه المواقع كلها مشاكل متعلقة بحسابات لمجهولين أو تحت هويات مزورة.

يقول واتس، إن ذلك يشكل “التحدي الأكثر إلحاحا” لهذه المواقع، مضيفا أن المجموعات المتطرفة تتأثر سلبا بشكل فعلي من الرقابة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وختم واتس بالقول، “إنها تبحث عن مكان يسمح لها بالتواصل والتنظيم، وتمكنت من القيام بعملها الدعائي على المستوى العالمي لتجنيد أشخاص”، وتحاول أن تستمر في القيام بذلك، وأضاف أمام اللجنة “أنها تبحث عن منزل جديد، لكنها لم تعثر عليه بعد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]