الدوري الألماني: بايرن يغرد خارج السرب ودورتموند يواصل صحوته

غرد بايرن ميونيخ حامل اللقب في الأعوام الخمسة الأخيرة خارج السرب بفوزه المثير والثمين على مضيفه شتوتغارت 1-صفر، وواصل بوروسيا دورتموند صحوته بفوزه الصعب على ضيفه هوفنهايم 2-1 اليوم السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويدين بايرن ميونيخ بفوزه إلى مهاجمه الدولي توماس مولر، بديل الفرنسي كورنتان توليسو، حيث سجل الهدف الوحيد بعد 14 دقيقة من نزوله من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة أسكنها على يمين الحارس رون-روبرت تسيلر (79).

وكاد مدافع بايرن ميونيخ السابق هولغر بادشتوبر يدرك التعادل في الدقيقة 89 بضربة رأسية، بيد أن الحارس زفن أولريخ أبعدها إلى ركنية لم تثمر.

وحصل شتوتغارت على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة الأخيرة من الوقت بدل الضائع بعد لجوء الحكم إلى تقنية الفيديو المساعد إثر تعرض سانتياغو إسكاسيبار لضربة من المدافع نيكلاس شوله فانبرى لها الكونغولي الديمقراطي شادراك أكولو بيمناه لكن الحارس أولريخ تصدى لها قبل أن يشتتها جيروم بواتنغ إلى ركنية، ومن ثم أطلق الحكم الصافرة النهائية.

وهو الفوز الثالث عشر لبايرن ميونيخ هذا الموسم والرابع على التوالي فعزز موقعه في الصدارة برصيد 41 نقطة، ووسع الفارق إلى 11 نقطة عن مطارده المباشر شالكه الذي أفلت من الخسارة أمام مضيفه إينتراخت فرانكفورت وخرج متعادلا 2-2.

وكان بايرن ضمن في المرحلة قبل الماضية لقب بطل الشتاء المعنوي، ومباراته مع شتوتغارت هي الأخيرة له في الدوري قبل العطلة الشتوية التقليدية.

وتنتظر بايرن مباراة قمة مع غريمه بوروسيا دورتموند في 20 ديسمبر/ كانون الأول، في ثمن نهائي الكأس المحلية.

ويتوقف الدوري الألماني بعد المرحلة المقبلة حتى 12 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وفاز بايرن بـ14 من مبارياته الـ15 التي خاضها بإشراف مدربه القديم الجديد المخضرم يوب هاينكس.

وحل هاينكس في بداية أكتوبر/ تشرين الأول، بدلا من الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي أقيل من منصبه بعد الخسارة الثقيلة للفريق أمام باريس سان جرمان الفرنسي صفر-3 في باريس في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا.

واستعاد بايرن توازنه أيضا على الساحة الأوروبية فبلغ ثمن نهائي دوري الأبطال المتوج بلقبها خمس مرات، وأوقعته القرعة في مواجهة سهلة نسبيا مع بشكتاش التركي في فبراير/ شباط المقبل.

وقال هاينكس، «كانت المباراة مهمة ومثيرة ودراماتيكية. الفريقان أظهرا مستوى من الطراز الرفيع، وأنا لا أفهم لماذا لا يملك شتوتغارت نقاطا كثيرة».

وعلق هاينكس على تصدي حارس مرماه لركلة الجزاء في الوقت القاتل، «أولريخ يقدر بالذهب بالنسبة لنا».

وتابع، «يحق للاعبين الراحة الآن وعدم التفكير في أي شيء، وبعد ذلك أنا مقتنع بأنه يمكننا مواصلة الانتصارات أمام دورتموند (الأربعاء في مسابقة الكأس)».

  • شالكه يفلت من الخسارة

وأفلت شالكه من الخسارة أمام مضيفه إينتراخت فرانكفورت وانتزع منه تعادلا ثمينا 2-2.

وتقدم إينتراخت فرانكفورت بهدفين نظيفين سجلهما الصربي لوكا يوفيتش (1)، والفرنسي سيباستيان هاليه (65)، لكن شالكه رد بهدفين متأخرين سجلهما السويسري بريل إيمبولو (82)، والمدافع البرازيلي نالدو (90+5).

وعزز شالكه موقعه في المركز الثاني برصيد 30 نقطة، بيد أنه بات مهددا بالتراجع إلى المركز الثالث في حال فوز لايبزيغ الوصيف الموسم الماضي (28 نقطة)، على ضيفه هرتا برلين غدا في ختام المرحلة.

وواصل بوروسيا دورتموند صحوته وحقق فوزه الثاني على التوالي في ثاني مباراة له بقيادة مدربه الجديد النمساوي بيتر شتويغر خليفة الهولندي بيتر بوس المقال من منصبه، ولحق بلايبزيغ مؤقتا إلى المركز الثالث.

وعانى بوروسيا دورتموند الأمرين لتحقيق فوزه الأول على أرضه منذ تغلبه على بوروسيا مونشنغلادباخ 6-1 في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان دورتموند تغلب على مضيفه ماينتس 2-صفر الثلاثاء الماضي، محققا فوزه الأول منذ 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، عندما تغلب على مضيفه أوغسبورغ 2-1.

وبكر هوفنهايم بالتسجيل عبر مارك أوث في الدقيقة 21، وأدرك الدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ التعادل في الدقيقة 63 من ركلة جزاء، قبل أن يخطف الدولي الأمريكي الواعد كريستيان بوليسيتش هدف الفوز في الدقيقة 89.

ولم تكن حال فيردر بريمن أفضل من إينتراخت فرانكفورت، وسقط في فخ التعادل أمام ضيفه ماينتس 2-2 بعدما تقدم بثنائية نظيفة.

وحسم فيردر بريمن الشوط الأول في صالحه بهدفين مبكرين سجلهما فيليب بارغفريد (2)، والجزائري إسحاق بلفوضيل (17)، ورد ماينتس بهدفين للسويدي روبن كايسون (70)، والسويسري فابيان فراي (90+3).

وانتزع أوغسبورغ تعادلا مثيرا من ضيفه فرايبورغ 3-3.

وتقدم أوغسبورغ مبكرا عبر الآيسلندي فينبوغاسون في الدقيقة الأولى، وسجل فرايبورغ ثلاثية تناوب عليها كريستيان غونتر (20)، ونيلز بيترسن (48 و65)، قبل أن يسجل فينبوغاسون هدفين في الدقيقتين الأولى والثالثة من الوقت بدل الضائع.

وحقق كولن فوزه الأول هذا الموسم وكان على حساب ضيفه فولفسبورغ بهدف وحيد سجله كريستيان كليمنز في الدقيقة 67.

ويلعب غدا أيضا هانوفر مع باير ليفركوزن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]