الدوري التونسي يتحدى كورونا ويصل خط النهاية

اضطرت عدة دول حول العالم إلى إلغاء مسابقاتها في كرة القدم بسبب جائحة كوفيد-19 لكن الاتحاد التونسي للعبة الشعبية أصر على استكمال بطولة الدوري الممتاز المحلية رغم توقفه نحو خمسة أشهر ليصل الموسم الكروي إلى خط النهاية بسلام أمس الأحد.

وأسدل الستار على منافسات الدوري التونسي بخوض الجولة الختامية، أمس الأحد، بينما توج الترجي باللقب الرابع على التوالي و30 في تاريخه في حين هبط شبيبة القيروان وحمام الأنف إلى دوري الظل.

وفي مارس آذار الماضي عندما فرضت تونس حجرا صحيا عاما لتجنب تفشي العدوى بالفيروس سريع الانتشار توقفت كافة المسابقات الرياضية ومن بينها دوري كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في البلاد.

وكان خيار إلغاء الدوري قبل عشر جولات من النهاية مطروحا أيضا.

لكن الاتحاد التونسي للعبة أصر على استئناف منافسات البطولة لتجنب على ما يبدو السقوط في دوامة من المشاكل بشأن هوية بطل الدوري والأندية المراهنة على المشاركة في البطولات القارية والفرق المتصارعة على الهبوط.

وتوقف قطار الدوري عن النشاط لمدة خمسة أشهر حاولت خلالها الأندية أن تحافظ على لياقة اللاعبين من خلال وضع خطط مران فردية قبل أن تعود العجلة للدوران في أغسطس آب الماضي.

*الترجي بطل دون هزيمة

مع استئناف المسابقة تراجع مستوى الأندية بسبب توقف النشاط لمدة طويلة لكن الترجي واصل تغريده بعيدا في القمة ليتوج باللقب للمرة الرابعة على التوالي و30 في تاريخه بسجل خالي من الهزائم.

وأكمل الترجي بقيادة مدربه معين الشعباني البطولة وهو يملك أفضل خط هجوم بعدما أحرز 41 هدفا وأفضل خط دفاع اذ اهتزت شباكه 12 مرة.

ورغم أن الترجي حقق أربعة انتصارات وستة تعادلات في الجولات العشر الأخيرة عقب استئناف الدوري لكنه لم يواجه مقاومة من منافسيه التقليديين على اللقب بسبب تراجع مستواهم.

ويدين الترجي بالفضل في استمرار سيطرته على البطولة للعام الرابع على التوالي إلى استقراره الإداري والفني والمحافظة على التوازنات المالية رغم تعاقده مع كتيبة من اللاعبين قبل بداية الموسم.

وأصبح خليل شمام قائد الترجي اللاعب الأكثر تتويجا بلقب الدوري التونسي بعد أن حصد اللقب للمرة العاشرة متفوقا على شكري الواعر وطارق ثابت نجمي الفريق السابقين بعد حصولهما على تسعة ألقاب.

ونجح الصفاقسي في انتزاع مركز الوصافة بعد منافسة مع الاتحاد المنستيري ليضمن الفريق العودة للمشاركة في بطولة دوري أبطال افريقيا لأول مرة منذ 2015.

وقدم الاتحاد المنستيري بقيادة المدرب الأسعد الشابي موسما رائعا ليتجاوز النجم الساحلي والافريقي ويحتل المركز الثالث ويتأهل للمشاركة في كأس الاتحاد الافريقي لأول مرة في تاريخه.

ونجح مدرب الاتحاد المنستيري في الوصول لتشكيلة متجانسة يقودها نجم خط الهجوم النيجيري أنطوني أوكبوتو الذي توج بلقب هدافي الدوري برصيد 13 هدفا متفوقا على زميله في الفريق علي العمري ومهاجم الافريقي باسيرو كومباوري اللذين يحتلان المركز الثاني مناصفة برصيد ثمانية أهداف لكل منهما.

وتنافس النجم الساحلي مع الافريقي على المركز الرابع قبل أن يحسمه في الجولة الختامية عندما تغلب على منافسه 3-2 أمس الأحد.

*استمرار تغيير المدربين

استمر جنون تغيير المدربين في الدوري التونسي.. وأقالت معظم الفرق مدربيها خلال الموسم ما أثر على نتائجها واستقرارها الفني.

وباستثناء الترجي والافريقي والاتحاد المنستيري غيرت بقية الأندية أجهزتها الفنية وربما أطاحت بعض الأندية بمدربها بعد جولة واحدة ليتواصل غياب التخطيط والافتقاد للرؤية الواضحة عن أروقة هذه الأندية.

*هبوط حمام الأنف وشبيبة القيروان

في الوقت الذي حسم فيه الترجي تتويجه باللقب قبل ثلاث جولات من نهاية المسابقة استمر الصراع على البقاء حتى الجولة الأخيرة قبل أن يودع حمام الأنف وشبيبة القيروان دوري الأضواء.

*لاعبون تألقوا

رغم توقفه طويلا شهد موسم الدوري التونسي تألق عدة لاعبين من أمثال الليبي حمدو الهوني نجم خط هجوم الترجي الذي نجح بفضل مهاراته وتمريراته الحاسمة في تعويض رحيل الجزائري يوسف البلايلي إلى الدوري السعودي قبل بداية الموسم.

كما برز النيجيري أوكبوتو مهاجم الاتحاد المنستيري بفضل فعاليته الهجومية ليحرز لقب هدافي بطولة الدوري فيما لفت لاعب وسط الافريقي الصاعد خليل القصاب الأنظار بفضل مستواه المتميز في خط الوسط وكذلك فعل أيمن دحمان حارس مرمى الصفاقسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]