الدولار يخالف اتجاه المركزي الأمريكي

محللين.. اليورو ينبغي أن "يواصل انخفاضه"

أخفق العديد من خبراء أسواق العملات الأجنبية المخضرمين في توقع صعود العملة الخضراء الدولار، المدعومة باقتصاد قوي ومعدلات فائدة مرتفعة نسبيًا وتحركات سياسة تقليدية.

وفي تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، قالت إن زاك باندل الرئيس المشارك للنقد الأجنبي العالمي واستراتيجية الأسواق الناشئة ببنك “جولدمان ساكس”، أقر بخسارته الأسبوع الماضي بشأن توقعاته لهبوط الدولار.

وأشارت إلى أنه طيلة أشهر، حافظ كبير المحللين الاستراتيجيين لأسواق العملات على توقعات هبوطية للدولار الأمريكي، على أمل أن يصبح مزيج النمو العالمي “أقل ملاءمة للدولار” هذا العام في ظل انتعاش الاقتصادات الأخرى.

إلا أنه في إقرار بالخطأ، غيّر باندل موقفه الجمعة الماضي، قائلاً إن اليورو ينبغي أن يواصل “انخفاضه” مقابل العملة الأمريكية الناهضة.

ولفتت إلى أن الرئيس المشارك في “جولدمان ساكس”، ليس هو المتخصص الوحيد في “وول ستريت” الذي كام مخطئا بشأن صعود الدولار، الذي جاء على الرغم من التحول المفاجئ في السياسة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأوضحت “تايمز” أن البنك المركزي الأمريكي اتخذ منعطفًا في يناير/كانون الثاني، وفي شهر مارس/آذار ذهب إلى حد التخلي عن خطط رفع أسعار الفائدة تماما هذا العام بعد انزعاجه من اضطراب الأسواق في العام الماضي.

 

 

من جانب اخر، ارتفع مؤشر “دي إكس واي”، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له منذ مايو/أيار 2017، وانخفض اليورو، نظيره الأكثر تداولا، إلى أدنى مستوى له منذ عامين.

يقول براد بيكتل، رئيس قسم العملات الأجنبية في مجموعة “جيفريز” ومقرها المملكة المتحدة: “الدولار هو أفضل منزل في حي سيء. يبدو أن الاحتياطي الفيدرالي كان أول من تحول وبقية العالم يحاول مواكبته”.

كانت الخطوة الأبرز وراء الحدود الأمريكية من البنك المركزي الأوروبي، الذي أشار في مارس/آذار إلى أن احتمال رفع أسعار الفائدة لا يزال بعيد المنال، على الرغم من أن النمو أظهر مؤشرات على الارتفاع.

ولا يزال سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي في المنطقة السلبية، عند مستوى سالب 0.4%، مقارنة بنسبة 2.5% في سعر الفائدة الفيدرالي قصير الأجل.

 

 

في السياق، يقول كيت جوكس، الرئيس العالمي لاستراتيجية تداول العملات لدى “سوسيتيه جنرال: “لا توجد عملة أخرى يرغب أي شخص في شرائها – حتى لو كان بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع الانتظار، إلا أنه لا يزال صاحب العائد الأكبر ضمن عملات مجموعة العشرة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]