«الدولية للصليب والهلال الأحمر» تدعو إلى الإسراع في مفاوضات حظر الأسلحة النووية

جددت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولية، دعوتها إلى بدء المفاوضات بشأن معاهدة لحظر استخدام الأسلحة النووية وإزالتها بصورة كاملة، وفقاً لالتزاماتها القائمة في هذا الشأن.
 
وتأتي هذه الدعوة أثناء الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي قد تُقرّر عقد مؤتمر في عام 2017 للتفاوض بشأن معاهدة لحظر الأسلحة النووية بما يؤدي إلى إزالتها تماماً. وبذلك، فإن الدول ستعمل بالتوصية التي قدمها في أغسطس/آب فريق عامل تابع للأمم المتحدة ومعني بنزع السلاح النووي وحظيت بدعم واسع النطاق من الدول.

 

ومن الممكن أن يصبح حظر الأسلحة النووية واقعاً ملموساً لأول مرة منذ أكثر من 70 عاماً.

 

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، “أدعو جميع الدول إلى اغتنام هذه الفرصة”. وأضاف قائلاً: “لقد آن لقادة العالم إبداء حس القيادة بشأن هذه المسألة. وعلينا تخليص العالم مرة واحدة وإلى الأبد من الأسلحة النووية. وما دمنا لم نفعل ذلك، فسيظل خطر الاستخدام المتعمد أو العرضي للأسلحة النووية قائماً، وهو ما سيسفر عن عواقب كارثية وطويلة الأمد على صحة الإنسان، والبيئة، والمناخ، والإنتاج الغذائي، والتنمية الاجتماعيةالاقتصادية. وتخليص العالم من الأسلحة النووية ضرورة إنسانية”.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تداتيرو كونوي: “لقد بيّن لنا التاريخ أن العواقب الإنسانية للأسلحة النووية، حتى تلك الناجمة عن استخدام سلاح نووي واحد، رهيبة إلى حد يفوق الوصف، ويمكن أن تستمر لعقود من الزمن”. وأضاف قائلاً: “بعد مرور أكثر من 70 عاماً على إلقاء قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي، فإن الأطباء العاملين في مستشفيات جمعية الصليب الأحمر الياباني المنتشرة في المدينتين لا يزالون يعالجون الآلاف المؤلفة من الناجين الذين يواجهون آثاراً صحية طويلة الأمد“.

 

وأضاف، أن “تفوق معظم الأسلحة النووية المخزنة في الترسانات القائمة اليوم، في قوتها وحجم دمارها، تلك التي استخدمت في عام 1945 بعدة مرات“. وأضاف قائلاً: “سيكون تقديم المساعدة الإنسانية بصورة فعالة في أعقاب شن هجوم أمراً شبه مستحيل، ولم توضع، فيما يبدو، أية خطة دولية لمواجهة هذا الاحتمال”.

 

واستناداً إلى دعوات صدرت منذ عام 1945، وجهت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في عام 2011 نداءً تاريخياً لحظر الأسلحة النووية وإزالتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]