الدول الأربع المكافحة للإرهاب تتمسك بالمطالب الـ13 للحوار مع قطر 

انتهى اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، والمقام بالعاصمة البحرينية المنامة لمتابعة تطورات الموقف من الأزمة القطرية، اليوم الأحد.

وقال وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن الدول المقاطعة لقطر تتمسك بالمبادئ الست المعلن عنها في الاجتماع الرباعي السابق في القاهرة، وعدم التنازل عن أي من المطالب الـ13 المقدمة لقطر، مشددين على أن الاستعداد للحوار مع الدوحة “إن كانت جادة” لا يعني “التنازل” عن تنفيذ قائمة المطالب كاملة.

حضر الاجتماع، وزراء خارجية السعودية والإمارات ومصر والبحرين، عادل الجبير، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وسامح شكري، والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة للتشاور حول أزمة قطر.

وأضاف الوزير البحريني أن موقف الدول الأربع “موحد وثابت ويأتي انطلاقاً من حرصها على الأمن القومي العربي”.

واعتبر الشيخ آل خليفة أنه “من السابق لأوان” التفاؤل بحل للأزمة، مشدداً على ارتباط الحل بتنفيذ قطر للأمور المطلوبة منها.

فيما أكد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، على أن أي إجراءات أخرى ستتخذها الدول الأربع ضد قطر ستكون متوافقة مع القانون الدولي، مشدداً على حرص الدول الأربع على تجنب الإضرار بمواطني قطر. واعتبر أن المسؤولية الأساسية تقع على الدوحة لحل الأزمة باختيارها للنهج الذي ستتبعه.

ومن جانبه، أكد الوزير السعودي، عادل الجبير، على أن المملكة ترفض “تسييس” الحج، مشدداً على ترحيب دولته بالحجاج القطريين وبذلها جهوداً كبيرة لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة. ورأى الجبير أن الشعب القطري يرفض أي دور لإيران في دولتهم.

وأكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن المبادئ الستة المُعلن عنها في اجتماع القاهرة، لا تستبدل قائمة المطالب، وإنما جاءت مكملة لها. مشدداً على ضرورة وضع آليات رقابية لتنفيذ قطر للمطالب.

من جانبه قال اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة ستعد مقترحا للبرلمان لإعداد تقرير كامل عن جرائم قطر في المنطقة العربية ودعمها للإرهاب، وذلك بالتنسيق بين لجنة الدفاع ولجنة الشئون العربية ولجنة العلاقات الخارجية، واللجان المختصة الأخرى.

وقال كدواني في تصريح لـ “الغد”: “من الواضح جدًا أن مصر والدول العربية ترفض التنازل عن أي مطالب من المطالب لـ 13، للتأكد من تخلي قطر عن دعمها للإرهاب، وأن هناك خطوات أخرى للتصعيد ما لم تتنازل قطر عن إيواء الجماعات المتطرفة ودعم الإرهابيين بالمال والسلاح”.

وقال كداوني أن البرلمان سيسعى خلال الفترة القادمة، لفضح جرائم قطر أمام العالم، وذلك بالتنسيق مع برلمانات الدول العربية.

من جانبه قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح لـ “الغد”: “قطر ما زالت ترفض تنفيذ مطالب الدول العربية، ولم تتجاوب مع أي مطلب من المطالب العربية، مما يصعب الأمور أكثر” .

وأضاف خلاف: “أتوقع مزيد من التصعيد للدول المقاطعة لقطر خلال الفترة القادمة، وقد يصل الأمر، إلى تجميد عضوية قطر بالجامعة العربي، ردا على تجاهلها للمطالب العربية”.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الماضي متهمين الدوحة بدعم الإرهاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]