الدول الداعية لمكافحة الإرهاب: المقاطعة مستمرة حتى تغير قطر سياستها في المنطقة

عقد اجتماع رباعي بين وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة يوم الأربعاء لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر.

وكانت الدول الأربع قطعت العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر الشهر الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وبأنها حليف لإيران العدو الإقليمي لتلك الدول.

وهددت الدول الأربعة بمزيد من العقوبات إذا لم تستجب قطر لقائمة من 13 مطلبا قدمتها عبر الكويت قبل عشرة أيام. ورفضت الدوحة هذه المطالب التي انقضت مهلة قبولها ليل الأحد الماضي.

تصدير الإرهاب 

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الأربعاء، إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده.

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة، أن “الإخوان المسلمين أضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية”.

المقاطعة مستمرة

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، إن مقاطعة الدول العربية الأربع لدولة قطر ستستمر إلى أن تعدل الدوحة سياستها إلى الأفضل.

وقال الجبير خلال المؤتمر الصحفي المشترك، “هناك مقاطعة سياسية مقاطعة اقتصادية… المقاطعة ستستمر إلى حين تعدل قطر سياستها إلى الأفضل”.

 

وفيما يتعلق بالموقف التركي والإيراني إزاء الأزمة قال الجبير “نأمل ونتمنى أن تستمر تركيا على الحياد… إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم”.

 

قطر لن تتراجع عن دعم الإرهاب 

فيما قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء إن الرد القطري على مطالب مصر والسعودية والإمارات والبحرين سلبي ويفتقر إلى أي مضمون ولا يضع أي أساس لتراجع قطر.

 

وأوضح شكري “الرد الذي تم موافاة الدول الأربع به هو رد في مجمله سلبي ويفتقر إلى أي مضمون ونجد انه لا يضع أساس لتراجع دولة قطر عن السياسات التي تنتهجها أو تلبية المشاغل التي تم طرحها حتى الآن نجد أن هذا موقف ينم عن عدم إدراك لخطورة الموقف”.

التحريض 

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم الأربعاء إن قطر لا تهتم بأشقائها بقدر ما تهتم بالإرهاب والتطرف.

وكان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماع مع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين في القاهرة لبحث الرد القطري على مطالب الدول الأربع.

 

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم وتمويل جماعات متشددة، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال الوزير “لم نجد إلى اليوم أي بوادر حقيقية حتى بعد الرد بالأمس.. أي بوادر حقيقية من دولة قطر أنها مهتمة بأشقائها ومحيطها كما هي مهتمة بالتطرف والتحريض والإرهاب.”

وأضاف “إلى أن تقرر قطر تغيير هذا المسار من مسار الدمار إلى مسار الاعمار سنبقى في حالة انفصال عن قطر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]