الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي تضغط لتسريع آلية خروج بريطانيا

طالبت الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي السبت، بريطانيا بدء التفاوض على آليات خروجها من الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت، فيما اتهم بعضهم لندن بمحاولة كسب الوقت على حساب انهاض المشروع الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي في برلين أمس السبت، «يجب أن تبدأ بريطانيا بهذه العملية بأسرع وقت، حتى لا نجد أنفسنا غارقين في مأزق».

وأضاف، يجب أن تكون لدينا إمكانية الاهتمام بمستقبل أوروبا، مطالبا بتطبيق المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنص على انسحاب طوعي وأحادي من الاتحاد الأوروبي.

رئيسا المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والبرلمان الأوروبي مارتن شولتز، انتقدا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يعتزم البقاء في منصبه حتى تشرين الأول/أكتوبر، إلى حين يتم اختيار شخصية تخلفه تتولى عملية التفاوض على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جان كلود يونكر للتلفزيون الألماني، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يكون «طلاقا وديا» مضيفا، لا افهم لماذا تحتاج الحكومة البريطانية للانتظار حتى تشرين الأول/أكتوبر، كي تقرر ما إذا كانت سترسل طلب الخروج إلى بروكسل، مشددا، أرغب في أن أرى ذلك يحصل فورا.

من جهته وصف شولتز قرار كاميرون عدم الاستقالة غداة الاستفتاء بأنه «مخز»، قائلا: عندما أعلن كاميرون في 2013 عزمه على تنظيم استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أو خروجها منه، رهن قارة بأكملها من أجل مفاوضاته التكتيكية.

ويتعين على لندن إعلان التزامها بالمادة 50، وبعدها تبدأ مفاوضات طويلة يمكن أن تمتد لسنتين لتحديد طبيعة العلاقة الجديدة بين البريطانيين و أوروبا، لكن كاميرون المؤيد للبقاء ضمن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن هذا الإجراء سيكون من اختصاص رئيس الوزراء الذي سيخلفه.

من جانبه دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، كاميرون إلى الاستقالة سريعا قائلا: بالتأكيد يجب تعيين رئيس وزراء جديد، الأمر سيستغرق على الأرجح بضعة أيام، لكن الأمر ملح.

وأضاف، يجب عدم ترك فترة الانتظار تطول كثيرا، لأننا حينئذ سنواجه مشاكل خطيرة جدا مالية واقتصادية وسياسية.

وزير الخارجية الهولندي، دعا إلى طي الصفحة في أسرع وقت، فيما أعرب وزير خارجية لوكسمبورغ عن خشيته من حصول تجاذبات، لأن لا أحد في الاتحاد الأوروبي يمكنه أن يرغم على تطبيق المادة 50.

من جهتها أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن هذا الأمر، يفترض ألا يستغرق وقتا طويلا.

وقالت: ما دامت بريطانيا لم تقم بذلك، ولم يتم توقيع اتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي، فان بريطانيا تبقى عضوا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت، على بريطانيا أن تحدد كيفية رؤيتها لعلاقاتها المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سيكون علينا نحن الدول الـ27، أن نقرر ما هو مقبول من وجهة نظرنا بحسب مصالحنا.

ولاحقا قالت ميركل، أنه ليس هناك أي سبب يدعونا لأن نعتمد موقفا صلبا في المفاوضات، يجب اجراءها وفق القواعد المتبعة الإجراء.

وفي باريس دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إلى أن يتم انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بنظام وبحسب القواعد الواردة في المعاهدات.

وحاول الأوروبيون من جانب آخر السبت توضيح الشروط الأولى لانهاض الاتحاد الأوروبي الغارق في أزمة تلو آخرى.

وشدد الوزراء الستة على ضرورة أن تقترب أوروبا من مواطنيها، وتلبي تطلعاتهم وخصوصا عبر مكافحة الأزمة الاقتصادية والبطالة، والعمل على حل أزمة الهجرة وحتى القضايا الأمنية بعد اعتداءات بروكسل وباريس.

وقال شتاينماير، علينا إعداد الردود معا والبرهنة أن أوروبا ليس ضرورية فحسب بل ومؤهلة أيضا، مضيفا، نأمل في أن نتمكن من التركيز على هذه الردود وهذه هي رسالتنا للندن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]