الديمقراطيون يجتمعون.. فهل لعزل ترامب أم للتأثير على أسهمه بانتخابات 2020؟!

يناقش اليوم الأربعاء، الحزب الديمقراطي الأمريكي، ضمن أحد اجتماعاته الدورية، إمكانية اتباع الإجراءات المنصوص عليها في القانون الأمريكي وإمكانية تنفيذها عمليا على أرض الواقع، والخاصة بعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعتبر محاولات البحث عن الإجراءات الفعلية لعزل ترامب، من جانب الديمقراطيين ليست جديدة، وقد واجهها من قبل جبهة من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب ، وأفسدت تلك المحاولات.

انتخابات 2020

ولكن من الغريب أن يقوم الجمهوريون في هذا التوقيت بالعمل على بحث إجراءات عزل الرئيس مجددا في الوقت الذي يتبقى على الانتخابات الأمريكية فترة قليلة في نوفمبر 2020.

في حين أن إجراءات عزل الرئيس أن سارت بالشكل الطبيعي يستغرق عامين على الأقل ويزيد عن ذلك.

عمل دعائي ضد انتخاب ترامب

و رأى محللون ومتابعون في واشنطن، أن هذه الدعوة لبحث إجراءات عزل الرئيس، وأية محاولات تتعلق بهذا الاتجاه من جانب الديمقراطيين، ليس الهدف منها العزل في الوقت الحالي الذي يحمل إجراءات صعبة في إتمامها.

وأشار متابعون للمشهد السياسي الأمريكي، أن الغرض من الحديث عن بحث إجراءات، هو عمل دعائي بروباجاندي من جانب الديمقراطيين ضد الجمهوريين ، في إطار الحملات الانتخابية المبكرة والأثير على ترامب بالشارع الأمريكي.

وبحسب متابعون ومحللون، فمن الناحية العملية، يعتبر العزل صعبا وقد يكون مستحيلا، والديمقراطيون يعلمون ذلك ولكن الهدف الأهم هو هز صورة ترامب حتى لا يمكنه الفوز في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

ويعتبر عزل الرئيس من أهم صلاحيات الكونجرس الأمريكي، وتعتبر الخيانة الوطنية، والرشوة، والتزوير والكذب، أبرز موجبات بدء عزل الرئيس.

وخلال التاريخ الأمريكي، لم يتم عزل أي رئيس، ولكن إجراءات العزل حدثت لثلاثة من الرؤساء الأمريكيين، خلال أكثر من قرنين، استقال أحدهم، ونجا اثنان من العزل في المرحلة الأخيرة.

إجراءات عزل الرئيس

إجراءات عزل الرئيس في أمريكا من أصعب الإجراءات من حيث التنفيذ والوقت والشروط، وليست بالأمر السهل كما يتصور البعض.

وتكون الإجراءات الخاصة بمشوار العزل انطلاقا من أن يصوت مجلس النواب الأمريكي على تقديم التهم بحق الرئيس، وهنا يمر مشروع الاتهام بـ 50% +1، وبعدها تتم محاكمة الرئيس في مجلس الشيوخ، برئاسة أعلى قاض في أمريكا.

وبعد نهاية المحاكمة، يصوت الشيوخ، وهنا يتطلب أن يصوّت ثلثا الأعضاء بالإدانة، وإن تم ذلك، يعزل الرئيس، أما في حال عدم التصويت بأغلبية الثلثين، فإنها تتم تبرئته، ولم يسبق أن تمت إدانة أي رئيس.

وإجراءات عزل الرئيس الأميركي بحسب القانون، تأخذ على الأقل عامين وقد تمتد لأعوام، ولا بد أن يكون العزل لأسباب قانونية وليست سياسة.

التهم المنسوبة لترامب

ومن أهم التهم المنسوبة للرئيس الأمريكي ترامب، التهرب الضريبي، التأثير في مجرى العدالة، اتخاذ قرارات من دون الرجوع للمشرعين، مخالفة الدستور والتعاطي مع دولة أجنبية أثناء الحملة الانتخابية.

وأيضا من ضمن التهم، حجب معلومات عن الكونجرس، تحريض المسؤولين على عدم حضور جلسات الاستماع في الكونجرس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]