الديمقراطيون يحثون ترامب على عدم إقالة المسؤولين عن التحقيق الروسي

دعا أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى التقيد بقواعد دولة القانون وعدم إقالة كبار المسؤولين عن التحقيق في احتمال وجود تواطؤ بين فريق حملة ترامب وروسيا.

وقال السيناتور الديمقراطي ديك دوربن، «في حال اتخذ الرئيس هذا القرار أخشى أن يشعل مواجهة نحن بغنى عنها».

وكان ترامب نزع السرية عن مذكرة تكشف عن سوء استخدام مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» لسلطاته، عبر التنصت على عضو سابق في حملة الحزب الجمهوري قبل الانتخابات الرئاسية عام 2016. وتم رفع السرية عن هذه المذكرة بخلاف رأي «إف بي آي» والديمقراطيين.

واعتبر الرئيس الأمريكي السبت، أن هذه المذكرة تبرئه من أية تهمة تواطؤ محتملة في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة. ويخشى كثيرون أن يعمد ترامب إلى إقالة النائب العام الخاص روبرت مولر المكلف التحقيق الروسي، أو إقالة الرجل الثاني في وزارة العدل رود روزنستاين.

ويحذر الديمقراطيون من اندلاع أزمة دستورية في البلاد في حال أقدم الرئيس على هذه الخطوة، في حين أن الجمهوريين يدعمون بشكل أو بآخر رئيس البلاد.

وأضاف السيناتور دوربن، أن «المسألة الآن هي في معرفة ما إذا كانت الأكثرية الجمهورية في مجلسي النواب والشيوخ ستدافع عن دولة القانون والدستور».

من جهته قال النائب الديمقراطي آدم شيف، إن «ما يسعى إليه ترامب هو ضرب مكتب التحقيقات الفيدرالي وبالتالي عرقلة تحقيق مولر».

وتأخذ المذكرة التي رفعت السرية عنها ونشرت الجمعة على محققي إف بي آي، إساءة استخدام السلطة للحصول على إذن من قاض فيدرالي للتجسس على مكالمات كارتر بيج المستشار الدبلوماسي السابق في فريق دونالد ترامب، وبأنهم أغفلوا الإشارة إلى أن ديمقراطيين مولوا أعداد الملف ضد كارتر.

إلا أن شيف رفض هذه الفرضية، مؤكدا في المقابل أن القاضي الفيدرالي كان مدركا «لتمول سياسي محتمل» لملف التحقيق.

ويبدو أعضاء الكونجرس من الحزب الجمهوري محتارين في طريقة التصرف، فهم لا يريدون الدخول في مواجهة مع الرئيس، إلا أنهم لا يريدونه أن يتعرض لكبار المسؤولين في مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وفي هذا الإطار رفض عضو الكونجرس الجمهوري تراي غاودي الأحد، فكرة إقالة رود روزنستاين، قائلا، «لم نكن دائما متوافقين مع رود روزنستاين، إلا أنني ما زلت أعتقد أنه قادر تماما على المساعدة في إدارة وزارة العدل التي لنا كامل الثقة بها».

واعتبر المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» ليون بانيتا، والذي شغل أيضا منصب وزير الدفاع إبان إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، أن ترامب سيرتكب «خطأ كبيرا» في حال أقال مولر أو روزنستاين.

وأضاف بانيتا محذرا، «إذا تعرض لهما، ما سيوحي بأنه يحاول عرقلة الإجراء، فسيضر بنفسه وبالرئاسة وبالبلاد وهذا الأمر هو الأكثر خطورة».

وأعرب نواب ديمقراطيون عن عزمهم نشر مذكرة اعتبارا من الإثنين لدحض الاتهامات التي نشرها الجمهوريون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]