الرئاسة الروسية تؤكد شرعية الانتخابات الرئاسية رغم رفض ترشح نافالني

دافعت الرئاسة الروسية اليوم الثلاثاء، عن شرعية الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار 2018، بعد رفض ترشح أليكسي نافالني، الذي يعد أبرز معارض للرئيس فلاديمير بوتين، ودعا إلى مقاطعة الاقتراع.

أعلن نافالني (41 عاما)، وهو خبير قانون أجرى عدة تحقيقات حول فساد نخب روسية، مقاطعة الانتخابات حال صدور قرار اللجنة الانتخابية التي رفضت قبوله ترشيحه بسبب حكم قضائي صادر بحقه، قال المعارض، إنه «مفبرك».

وندد الاتحاد الأوروبي بقرار اللجنة، الذي قال، إنه يرخي بظلال «شك جدية بشأن التعددية السياسية في روسيا وأفق انتخابات ديمقراطية العام المقبل».

ورد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، بأن «عدم مشاركة أحد الراغبين في الترشح بسبب القانون، لا يمكن بأي حال أن يمس من شرعية الانتخابات».

وعبر أكثر من عشرين مرشحا عن رغبتهم في منافسة بوتين في انتخابات 18 مارس/ آذار. وسيكون هناك بذلك مرشحون تقليديون من شيوعيين وقوميين إضافة إلى الصحفية القريبة من المعارضة الليبرالية كسينيا سوبتشاك، التي تأمل في جمع أصوات الغاضبين.

وبالنظر إلى شعبية بوتين الذي يحكم البلاد منذ 18 عاما، وغياب نافالني الذي تمكن من حشد آلاف المحتجين في الشوارع في الأشهر الأخيرة، يرى بعض المراقبين أن نسبة الامتناع ستكون عالية، الأمر الذي قد يؤثر على مشروعية نتائج الاقتراع.

ورأى خبراء، أن الهدف الرئيسي للكرملين بات تعبئة الناخبين في اقتراع يبدو معروف النتائج من الآن، والحد من عمليات التزوير لتفادي حدوث تظاهرات كبيرة وانتقادات الغرب والمعارضة.

وقالت المحللة السياسية إيكاترينا شولمان من جامعة رانيبا، إن «خطر المشاركة الضعيفة قائم. ولا علاقة للأمر بنافالني، بل بغياب أهمية التصويت مع انتخابات نتيجتها محسومة سلفا».

ودعا بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريلس، المقرب من الكرملين، الثلاثاء أتباع الكنيسة للإقبال على الانتخابات في 18 مارس/ آذار 2018.

وقال، «يجب أن نشارك فيها من أجل المساهمة في رسم مستقبل بلادنا»، بحسب ما أوردت وكالة «نوفوستي».

وذكرت صحيفة «آر بي كي» بداية ديسمبر/ كانون الأول 2017، أن الكرملين أصدر تعليمات للمسؤولين في المناطق لجعل يوم الاقتراع يوم احتفال لجذب الناخبين.

  • القدرة على الإزعاج

ورغم عدم اكتراث وسائل الإعلام الوطنية، فإن تجمعات نافالني جمعت آلاف الأشخاص وفتح عشرات المكاتب لحملته في المناطق، وهو الآن يعول عليها للدعوة للمقاطعة.

وعلق المتحدث باسم الكرملين قائلا، «ستدرس الدعوات للمقاطعة بعناية لتبين إن كانت مخالفة أم لا للقانون».

ولم يشكل رفض ترشح المعارض مفاجأة. وكان أشير مرارا إلى أنه لن يكون بإمكانه الترشح قبل 2028، بسبب حكم صدر بحقه في فبراير/ شباط 2017، بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ لإدانته في قضية اختلاس أموال.

وبحسب شولمان، فإن الأمر يتعلق بالنسبة للسلطات بعدم المخاطرة بجولة ثانية من الانتخابات، حيث أن «من يحل ثانيا في الجولة الثانية يصبح ثاني شخصية في النظام السياسي بعد الرئيس».

ويتهم نافالني الذي نظم تظاهرتين كبيرتين هذا العام، السلطة بأنها اختلقت القضية لإبعاده عن السياسة.

وقال الإثنين أمام اللجنة الانتخابية، «إذا منعتوني من المشاركة في الانتخابات فإنكم تقفون ضد 16 ألف شخص اختاروني مرشحا لهم و200 ألف متطوع في حملتي وثلاثة ملايين يطالبون بمشاركتي في الاقتراع».

وأضاف، أن «عددا كبيرا من الناس سيقاطع.. وأنا واثق أن أحدا لن يعترف بهذه العملية الانتخابية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]