مصر تطالب بوقف تدفق المرتزقة الأجانب إلى ليبيا

طالبت مصر اليوم السبت، بضرورة وقف تدفق المسلحين المرتزقة إلى ليبيا، مشددة على أن الجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر هو القوة النظامية الشرعية الوحيدة في ليبيا، وأن الميليشيات التابعة لرئيس حكومة الوفاق، فائز السراج ليست شرعية.

وكانت صحيفة المرصد الليبية نشرت لقطات تظهر نقل دفعة جديدة من المسلحين الموالين لتركيا إلى العاصمة الليبية طرابلس عبر الخطوط الإفريقية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مجموعة المسلحين انتقلت من إدلب للقتال في ليبيا مقابل راتب ألفي دولار شهريا تدفعها حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إن هناك اتصالات ولقاءات مكثفة جرت خلال الأسبوعين الماضيين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من زعماء وقادة دول العالم، موضحا أن الملف الليبي كان قاسما مشتركا فى كل الأحاديث والاتصالات التى أجراها وتلقاها الرئيس.
وقال إن ألمانيا تعد وتجهز لمؤتمر برلين منذ فترة، خاصة فى ظل الخطر الشديد الذي يهدد منطقة البحر المتوسط ومن ثم جنوب أوروبا من تفاقم الأوضاع والنزاع المتأجج.
وأضاف راضى فى تصريحاته للوفد الإعلامى المرافق لزيارة الرئيس السيسي لبرلين، أن الفترة الماضية شهدت اتصالات على أعلى مستوى بين كل الأطراف، كما أن هناك مواقف متباينة عديدة ولكن هناك نقطة محورية تم الاتفاق عليها خلال الأيام الماضية هى وقف إطلاق النار ، ولكي تكون هناك استدامة لوقف إطلاق النار يجب أن يتبعها مسار سياسى شامل يضم كل الأطراف ويتعامل مع كل جوانب الأزمة وهذه وجهة نظر مصر.
وأشار إلى أن هذا المسار يتعامل مع الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية، مشددا على أن هناك مؤتمرات سابقة عقدت أخذت مراسم دعائية إعلامية أكثر من حصولها على نتائج.
وأوضح راضى أن موقف مصر ثابت ولم يتغير، إذ إن وقف إطلاق النار يتطلب وجود بعض النقاط لا بد أن يشملها الحل النهائي أو الاتفاقية النهائية، كي تكون حزمة شاملة تتعامل مع الوضع، منها اقتسام الثروات بشكل عادل.
وأوضح أن ليبيا بها ثروة غاز وبترول كبيرة وتمثل دخلا كبيرا ، ومن ثم فإن تلك الثروة يجب أن تكون هناك آلية منضبطة يتم من خلالها توزيعها بشكل عادل على الدولة.

وأضاف راضى أن هناك جولات تحضيرية عقدت قبل مؤتمر برلين ومصر أوضحت موقفها فى كل الأمور، مشددا على أن اتفاق الصخيرات وضع أساسا قويا للدولة الليبية به كل العناصر ، ولكن مع مرور الوقت وتطور الأحداث هناك إجماع وتوافق على ضرورة حدوث بعض التعديلات على سبيل المثال سلطة البرلمان التشريعية وعلاقتها بالمجلس الرئاسى التنفيذى يجب أن تكون علاقة رقابية.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية أن اتفاق الصخيرات كان به مبادئ وأسس سياسية جيدة ولكن تطور الأوضاع أدى لضرورة وجود بعض التعديلات.
وشدد على أن التدخلات الخارجية تزيد مساحة الفرقة وكل له أجندة ومصالحه ومن ثم يجب وضع حد لها، مشيرا إلى أن مصر من أكثر الدول التي يمكن أن تضرر من الوضع فى ليبيا ، التى تعد أمنا قوميا كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خاصة أن مصر لديها حدود برية مع ليبيا تصل لـ1200 كيلو مشتركة مع ليبيا ومصر تؤمن هذه الحدود من جانب واحد وهذا جهد مضاعف ويتم مراقبتها بالقوات الجوية وهذا أمر باهظ التكاليف.
ولفت إلى أن ما تم تدميره من سيارات دفع رباعي عبر الحدود الليبية يقدر بالآلاف، وهذا منع دخول المقاتلين والإرهابيين لمصر ، الأمر الذي يمثل عبئا عسكريا وماليًا كبيرين على مصر.
وأوضح راضى أن المحددات المصرية لحل الأزمة الليبية واضحة، ويجب أن تكون إرادة الشعب الليبي هي الأساس لحل القضية، مشددا على أن الإرهاب الدولى تطور كثيرا وملامحه الرئيسية التحرك بشكل دينامكي وسريع من منطقة جغرافية لأخرى.
وقال إن التنظيمات الإرهابية تسعى لتجنيد الشباب من مختلف دول العالم وهذا لم يكن متواجدا من قبل، كما أن الأمر الخطير جدا يتمثل فى الاستيطان، حيث هناك مستعمرات لهذه التنظيمات، وهذا أمر  غاية فى الخطورة لأنه يخلق أجيالا جديدة تنشأ فى هذه الأفكار وتسممت بها.
وشدد على أن مصر تنبهت لهذا الأمر والرئيس السيسي طرق هذه النقطة والمجتمع الأوروبى بدأ يتنبه لهذا الأمر ووجد نفسه أمام مشكلة مجتمعية عنيفة وأمنية، إذ إن التنظيمات أصبح لديها وسائل وطورت نفسها، ومن المتوقع أن يتم مناقشة تلك الأمور لأنها مسؤولية المجتمع الدولي بأكمله.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]