الرئاسة النيجيرية: الرئيس بخاري سيعود لعمله عندما ينصح الأطباء بذلك

قالت الرئاسة النيجيرية في بيان اليوم الثلاثاء، إن الرئيس محمد بخاري سيعود لممارسة مهامه الرسمية عندما يصرح الأطباء له بإنهاء عطلته المرضية.

ووسط تقارير متضاربة عن صحة الرئيس البالغ من العمر 74 عاما، نشر مكتبه صورة له يوم الأحد، هي الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، تظهره مبتسما لكن أكثر هزالا مما بدا عليه في آخر ظهور تلفزيوني له في نيجيريا.

وغادر بخاري أبوجا متوجها إلى لندن يوم السابع من مايو/ أيار، للعلاج من مرض لم يعلن عنه. وهذه ثاني زيارة له إلى الخارج للعلاج هذا العام. وكانت الأولى للندن كذلك واستمرت نحو شهرين ونشرت عدة صور له في ذلك الوقت.

وكتب بخاري في رسالة لرئيس غينيا ألفا كوندي بتاريخ 24 يوليو/ تموز يقول، «حالتي تتحسن بشكل جيد. وما إن يسمح لي الأطباء سأعود إلى مهامي وأواصل خدمة الشعب النيجيري الذي انتخبني ويدعو لي يوميا بالشفاء».

وكلف بخاري، وهو حاكم عسكري سابق تولى السلطة في مايو/ أيار 2015، نائبه يمي أوسينباجو بإدارة شؤون البلاد لتهدئة المخاوف من فراغ في السلطة بسبب غيابه.

وإلى جانب ركود الاقتصاد تواجه حكومة نيجيريا تمردا إسلاميا في شمال شرق البلاد، وتحاول الإبقاء على وقف هش لإطلاق النار مع مسلحين أدت هجماتهم في منطقة دلتا النيجر العام الماضي إلى خفض إنتاج النفط بأكثر من الثلث.

وأثار رفض المسؤولين كشف النقاب عن تفاصيل مرض بخاري تكهنات قوية في وسائل الإعلام النيجيرية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأشهر القليلة الأخيرة بشأن ما إذا كان سيسعي للفوز بفترة ولاية ثانية في انتخابات 2019.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]