الرئيس الألماني يزور إسرائيل وسط أزمة حادة بين البلدين

بدأ الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، زيارة لإسرائيل وسط أزمة حادة بين البلدين، حيث تسبب إلغاء رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اجتماعا مع وزير الخارجية الألماني، لإصراره على اللقاء بممثلي منظمات مدنية تنتقد سياسة حكومته، بهذه الأزمة.

ووصل الرئيس الألماني، مساء أمس السبت، إلى إسرائيل في زيارة تستمر ثلاثة أيام بعد توتر بين البلدين نتج من إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي اجتماعا مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل.

وسيلتقي الرئيس الألماني رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد، إضافة إلى نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قبل أن يتوجه الإثنين المقبل، إلى الضفة الغربية للاجتماع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس. وهذه هي أول زيارة لخارج أوروبا يقوم بها شتاينماير منذ توليه منصبه في آذار/مارس الماضي.

وكان نتنياهو قد رفض في 25 نيسان/أبريل استقبال وزير جابرييل بعدما أصر الأخير على عدم إلغاء اجتماع مع ممثلين لمنظمتين إسرائيليتين غير حكوميتين هما “بتسيلم” و”كسر الصمت” المعروفتين بانتقادهما الشديد للحكومة الإسرائيلية.

وتوثق “بتسيلم” انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فيما تشكل “كسر الصمت” منبرا لجنود إسرائيليين يروون عبره تجربتهم وسلوكيات الجيش المدانة في رأيهم. ولتبرير رفضه استقبال غابرييل، قال نتنياهو لصحيفة “بيلد” الألمانية “أنا لا أستقبل أي دبلوماسي من بلد آخر يزور إسرائيل ويلتقي منظمات تصف جنودنا بأنهم مجرمو حرب”.

ولن يلتقي شتاينماير مع أعضاء المنظمتين، اللتين تسبب لقاء غابرييل بهما في نشوب نزاع دبلوماسي بين البلدين.
وقال مكتب الرئاسة، إن هذا التصرف من شتاينماير لا يصح أن ينظر إليه على أنه نأى بنفسه عن جابرييل. وسيلتقي شتاينماير بالكاتبين الإسرائيليين عاموس عوز وديفيد جروسمان اللذين يعتبران من أشد منتقدي سياسة الاستيطان الإسرائيلية داخل المناطق الفلسطينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]