الرئيس الإيراني ينتقد الاعتقالات الأخيرة بحق صحافيين

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في تصريحات نشرت اليوم الخميس، الاعتقالات الأخيرة بحق صحافيين وسط حملة قمعية جارية للمتشددين في البلاد ضد التعبير عن الرأي.

ووفقا لتقرير في صحيفة إيران اليومية المملوكة للدولة، قال الرئيس الإيراني، “المتشددين يسيئون استخدام تصريحات المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بشأن احتمال انتشار نفوذ الولايات المتحدة في إيران كذريعة للاعتقالات”.

وكان روحاني يشير إلى تصريحات خامنئي هذا الأسبوع التي تعكس اشتباها عميقا تجاه الولايات المتحدة ووجهات النظر السائدة في إيران بأن سياسات واشنطن تشكل تهديداً للبلاد.

ونقلت الصحيفة عن روحاني قوله، إن المتشددين “يضخمون القضية”، وقاموا باعتقالات لا أساس لها. وتحدث الرئيس الإيراني خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء.

وقال روحاني، “يجب علينا ألا نعتقل شخصاً أو شخصين، هنا وهناك، في حين نضخم القضية ونقول إن هناك تسلل أمريكي حالي في إيران”.

وقال أيضاً، إنه يأمل أن يفهم الجميع في البلاد أنه لا يجوز إساءة استخدام تصريحات خامنئي من أجل مصالح شخصية وجماعية وفئوية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، إن السلطات اعتقلت خمسة صحافيين إيرانيين، بينهم اثنان من الإصلاحيين المعروفين. وتأتي الاعتقالات في أعقاب القبض على آخرين، من بينهم شاعران ومخرج.

القمع والخطاب الحاد يأتيان وسط ضغط المتشددين ضد اتفاق نووي مع القوى العالمية، وقبيل الانتخابات البرلمانية الحاسمة في فبراير/ شباط القادم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]