الرئيس الإيطالي يبدأ محادثات في مسعى للخروج من الأزمة السياسية

يبدأ الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، محادثات مع الزعماء السياسيين اليوم الخميس، في مسعى للخروج من الأزمة السياسة الناتجة عن استقالة رئيس الوزراء ماتيو رينتسي.

ويتعين على ماتاريلا (75 عاما)، وهو سياسي سابق وقاض بالمحكمة الدستورية، أن يقرر ما إذا كان أحد يمكنه أن يقود إيطاليا إلى انتخابات مقررة في 2018، أو ما إذا كان يجب تشكيل حكومة مؤقتة لحين إجراء انتخابات مبكرة في ربيع العام القادم.

ويبدأ ماتاريلا، وهو عضو سابق بالحزب الديمقراطي المسيحي، المحادثات مع زعماء المؤسسة السياسية الساعة 1700 بتوقيت جرينتش، في قصر كويرينال الرئاسي.

وستتسع الاجتماعات غدا الجمعة لتشمل الأحزاب الممثلة في البرلمان، وستختتم مساء السبت.

وهذه العملية مألوفة في إيطاليا التي لها تاريخ في انهيار الحكومات. لكنها المرة الأولى منذ تولى ماتاريلا منصبه العام الماضي، بعد حياة حافلة في عالم السياسة بدأت بعد أن اغتالت المافيا شقيقه الذي كان يشتغل بالسياسة في 1980 .

وقال مصدر مقرب من الرئيس، إن ماتاريلا قد ينتظر حتى يوم الإثنين لإعلان قراره. وقال مصدر برلماني، إن رينتسي استبعد، في الوقت الحالي، البقاء في منصبه كرئيس لحكومة انتقالية.

ويبدو أن معظم الأحزاب بما في ذلك الحرب الديمقراطي الذي ينتمي إليه رينتسي والذي يسيطر على معظم المقاعد في البرلمان، تؤيد انتخابات مبكرة ستضيف إيطاليا إلى قائمة من الدول الأوروبية، من بينها فرنسا وألمانيا وهولندا، تواجه انتخابات في 2017 .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]