الرئيس البولندي يختار رئيسة جديدة للوزراء بشكل رسمي

وقع اختيار الرئيس البولندي رسيماً على اختيار بياتا سيدلو من حزب القانون والعدالة اليميني لتولي رئاسة الوزراء اليوم الجمعة، وهو إجراء شكلي إلى حد كبير منذ أن عرفت تشكيلة الحكومة الجديدة منذ أيام. بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتدبرس”.

وفاز حزب يوروسكبتيك بأغلبية برلمانية في انتخابات أجريت منذ ثلاثة أسابيع. وأعلن عن مجلس الوزراء المعين يوم الإثنين.

واختار أندريه دودا، الذي ينحدر من نفس الحزب، سيدلو رسمياً في مراسم في القصر الرئاسي بوارسو اليوم الجمعة، وقبل يديها ووجنتيها وقدم لها الزهور.

وتعد هذه بداية حقبة سياسية جديدة في بولندا، حيث يسيطر حزب القانون والعدالة على غرفتي البرلمان والرئاسة، ويملك زعيمه ومؤسسه رئيس الوزراء السابق ياروسلاف كاتشينسكي سلطات كبيرة داخل الحزب.

وكثير من المعينين في الحكومة حلفاء لكاتشينسكي منذ وقت طويل، ما خلق انطباعاً بأنه، هو وليس سيدلو في صدارة المشهد.

وخلال مراسم الجمعة تحول دودا إلى كاتشينسكي وقدم له التحية، وأثنى على “بصيرته” السياسية لاتخاذه المخاطرة واختياره هو وسيدلو مرشحين لأعلى منصبين سياسيين في البلاد.

وكان الحزب، الذي ينظر إليه كثير من البولنديين على أنه متطرف للغاية، خارج السلطة لثماني سنوات لكنه عاد إليها هذا العام مع قيام كاتشينسكي بتقديم دودا وسيدلو، وهما مرشحين أصغر منه سناً وأكثر اعتدالاً، أكثر من تقديم نفسه.

وقال له دودا، “أنت استراتيجي عظيم. لكن لابد أن أضيف أنك أيضاً رجل عظيم”.

وسوف تؤدي حكومة سيدلو اليمين الدستورية يوم الاثنين، مكملة بذلك انتقالاً كبيراً للسلطة في بولندا بعد أن فقد حزب المنبر المدني الوسطي الموالي لأوروبا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية هذا العام لصالح حزب القانون والعدالة.

واستقالت رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها، إيفا كوفاتش، الخميس مع التئام البرلمان المنتخب حديثاً للمرة الأولى.

كما أعلنت كوفاتش الجمعة، أنها لن تظل زعيمة لحزب المنبر المدني. وقالت، إنها لن تشارك في انتخابات رئاسة الحزب المقبلة من أجل وحدته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]