الرئيس الصيني: على بكين وموسكو بذل المزيد للحفاظ على مصالحهما الأمنية

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن على الصين وروسيا أن تبذلا مزيدا من الجهود المشتركة للحفاظ على المصالح الأمنية لبعضهما.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، أن شي أبلغ بوتين أن “قوى عالمية محددة” تتدخل حاليا في الشؤون الداخلية للصين وروسيا، بذريعة الديمقراطية، وتدهس “بوحشية” على القانون الدولي والأعراف الدولية المُسّلم بها.

وأبدى الرئيسان شي جينبينغ وفلاديمير بوتين توافقهما الأربعاء خلال مؤتمر عبر الفيديو، في خضم توتر علاقاتهما مع الغرب، حيث أكد الرئيس الروسي حضوره دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وتتناقض النبرة الودية السائدة خلال المحادثة التي بث التلفزيون الروسي جزءا منها مع سلسلة الانتقادات الغربية لموسكو، المتهمة بالتحضير لغزو أوكرانيا، ولبكين بسبب سياسة القمع التي تنتهجها في هونغ كونغ وشينجيانغ.

وأشاد بوتين بطبيعة العلاقة بين القوتين المرتكزة على أساس “عدم التدخل” و “احترام مصالح كل منهما” و”تصميمهما على تحويل الحدود المشتركة إلى حزام سلام أبدي وعلى حسن الجوار”.

قال الرئيس الروسي لـ”صديقه العزيز” شي جينبينغ “إنني أعتبر هذه العلاقات نموذجاً حقيقياً للتعاون بين الدول في القرن الحادي والعشرين”.

أظهرت المكالمة قرب جينبينغ وبوتين، لا سيما مقارنة مع المحادثات الأقل ودية التي أجراها الزعيمان الروسي والصيني مع نظيرهما الأميركي جو بايدن في الأسابيع الماضية.

لم تستسغ كل من بكين وموسكو عدم دعوتهما إلى القمة الافتراضية حول الديموقراطية التي نظمها بايدن الأسبوع الماضي، معتبرتين  استبعادهما عملية عدائية ضدهما.

وعلى نحو مفاجئ، أكد بوتين الأربعاء أن الرئيسين سيلتقيان “حضورياً  في بكين” في شباط/فبراير، بمناسبة افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (4-20 شباط/فبراير). لم يلتق الحليفان بشكل شخصي منذ بداية الوباء.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه ونظيره يعارضان “أي محاولة لتسييس الرياضة والأولمبياد”.

ونددت بكين بقرار أربع دول هي الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا وكندا مقاطعة دبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية احتجاجا على تجاوزات حقوق الإنسان في الصين، لا سيما في منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية المسلمة (شمال غرب).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]