الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وإيران الأسبوع المقبل

يزور الرئيس الصيني شي جينبنغ السعودية ومصر وايران الأسبوع المقبل وفق وكالة أنباء الصين الجديدة، ضمن مساعي ثاني قوة اقتصادية في العالم لترسيخ علاقاتها الدبلوماسية.

وقال وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الصينية أن الرئيس الصيني سيقوم ابتداء من الثلاثاء المقبل بزيارة للدول الثلاث تستغرق خمسة أيام.

وتأتي جولة شي في الوقت الذي دعا فيه دبلوماسي صيني الاثنين إيران والسعودية إلى “التهدئة وضبط النفس” في علاقاتهما بعد زيارات متتالية الاسبوع الماضي إلى البلدين.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران خلال الشهر الجاري بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض الشيخ نمر باقر النمر.

وانعكس التوتر بين القوتين السنية والشيعية على كل الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ويخشى أن يؤثر سلبا على تسوية النزاعين في سوريا واليمن.

وكان نائب وزير الخارجية جانغ مينغ التقى الأسبوع الماضي مسؤولين كبارا في السعودية ثم في إيران خلال زيارات استمرت يومين في كل البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

وفي السعودية عبر الدبلوماسي عن أمله في التزام كل الأطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.

وتعتمد الصين على الشرق الأوسط للحصول على إمداداتها النفطية لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات في المنطقة، وبدأت مؤخرا تقوم بدور أكبر لا سيما على صعيد الازمة السورية.

واستضافت بكين الشهر الماضي اجتماعا ضم مسؤولين كبارا من النظام السوري والمعارضة سعيا إلى «حل سياسي» للازمة . واستخدمت بكين حق النقض (الفيتو) أربع مرات لمنع تبني مجلس الأمن الدولي قرارات مرتبطة بهذا النزاع، يدعو آخرها إلى تحقيق في جرائم حرب في هذا البلد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]