اليوم.. الرئيس الصيني يلتقي أردوغان ورئيسي في أوزبكستان

يلتقي الرئيس الصيني، شي جين بينغ، صباح الجمعة، في سمرقند نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، في لقاء هو الأول بينهما، وسيعقد بينهما على هامش قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان، بحسب ما أعلنت شبكة “سي سي تي في” التلفزيونية.

وقالت الشبكة الرسمية الصينية إنّه على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون “سيلتقي الرئيس، شي جين بينغ، الرئيس الإيراني، رئيسي، في سمرقند صباح 16 أيلول/سبتمبر”.

والصين التي تنتقد العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وقّعت مع طهران في آذار/مارس 2021 اتفاقاً استراتيجياً مدّته 25 عاماً.

ومنذ فترة طويلة تسعى الصين إلى تعزيز علاقاتها مع إيران التي وصفها شي خلال زيارة نادرة قام بها إلى طهران في 2016 بأنّها “الشريك الرئيسي للصين في الشرق الأوسط”.

وسيكون هذا أول اجتماع بين شي ورئيسي، علماً بأنّهما تحادثا عبر الهاتف في تمّوز/يوليو.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت يبدو فيه أنّ المفاوضات غير المباشرة الجارية بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في فيينا في 2015 وصلت إلى طريق مسدود.

وأتاح اتفاق 2015 المبرم بين طهران والدول الست الكبرى (الولايات المتّحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) تخفيف العقوبات عن إيران مقابل خفضها أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إلا أنّ الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردّت ببدء التراجع تدريجاً عن معظم التزاماتها.

كذلك يعقد الرئيس الصيني لقاء مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، على ما أعلنت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية العامة الصينية بدون ذكر المزيد من التفاصيل.

وسيجري اللقاء على هامش القمة التي تعقد في مدينة سمرقند وتجمع عددا من القادة الأجانب بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعرب إردوغان مرارا لبكين عن قلقه حيال مصير أقلية الأويغور المسلمة الناطقة بالتركية في الصين، حيث يقيم معظم أفرادها في منطقة شينجيانغ بشمال غرب البلاد.

وتركيا “شريكة حوار” مع منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع جمهوريات سوفياتية سابقة من آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

وأنشئت المنظمة العام 2001 لتكون أداة تعاون سياسي واقتصادي وأمني منافس للهيئات الغربية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]