الرئيس الفرنسي يكرم ضحايا هجوم نيس بحضور ساسة من مختلف الأطياف

كرم الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، اليوم السبت، ضحايا اعتداء نيس، الذي في تموز/يوليو الماضي، بحضور مجمل الطبقة السياسية الفرنسية التي وضعت خلافاتها جانبا في المناسبة.

واغتنم الرئيس الفرنسي الفرصة لتاكيد ضرورة الوحدة الوطنية في البلاد، التي شهدت سلسلة هجمات جهادية منذ كانون الثاني/يناير 2015 خلفت 238 قتيلا.

وقال أولاند، إن “الغاية الشنيعة للإرهابيين تتمثل في الدفع باتجاه انفلات العنف لإحداث الانقسام، لكن هذه الخطط الشيطانية ستفشل أمام الوحدة والحرية والإنسانية”.

واعتبر الرئيس الفرنسي، أن هجوم 14 تموز/يوليو كان يستهدف “الوحدة الوطنية، وحسن وفادة مدينة نيس التي تجتذب السياح من العالم بأسره بطيب العيش فيها”.

ويزور منطقة كوت دازور سنويا 11 مليون سائح نصفهم من الأجانب.

وتمثل الاعتداء الذي تبناه تنظيم داعش رغم عدم إثبات صلة بين منفذه والتنظيم، في عملية دهس مريعة بشاحنة لمحتفين بالعيد الوطني الفرنسي ما أوقع 86 قتيلا وأكثر من 400 جريح . والضحايا من 19 جنسية وثلثهم من المسلمين.

وتسبب الاعتداء بعكس هجمات سابقة، في ضرب وحدة الطبقة السياسية. ومع وجود المعارضة اليمينية واليمينية المتطرفة بقوة في منطقة جنوب شرق فرنسا، فإنهما سريعا ما اتهمتا الحكومة الاشتراكية بالتراخي في التصدي للإرهاب.

كما ادى الاعتداء إلى تعميق الارتياب بين المسلمين البالغ عددهم نحو أربعة ملايين في فرنسا. ومنعت عدة بلديات في منطقة كوت دازور الصيف الماضي ارتداء البوركيني أو ما يسمى بلباس البحر الإسلامي، على شواطئها قبل ان يردعها قرار قضائي.

لكن مراسم تكريم الضحايا السبت شكلت لحظة توافق وطني.

وقال الرئيس الفرنسي مخاطبا مئات الحاضرين “رغم المحن والمآسي والدموع، لا توجد كراهية هنا بل رغبة قوية في إعلاء قيم الإنسانية والتضامن والصداقة”.

وبين الحضور الذي كان يستمع بصمت، مرشحون للانتخابات الرئاسية في ربيع 2017، ضمنهم خصوصا المرشحان للانتخابات التمهيدية اليمينية رئيس الوزراء الاسبق آلان جوبيه والرئيس السابق نيكولا ساركوزي، وخصوصا وهو أمر نادر، رئيسة الجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) مارين لوبن.

وقال كريستيان إيستروسي زعيم اليمين المحلي الذي أعطى تعليمات لانصاره بالهدوء، “كنت انتظر (لحظة) كرامة (وطنية) وانا سعيد جدا ومتاثر وفخور بان الكرامة حضرت” خلال هذا التكريم.

لكن خارج الموقع المغلق عبر سكان المدينة عن الألم والغضب.

واستغل أولاند الذي تدنت شعبيته كثيرا، ولم يعلن حتى الآن إن كان سيترشح لولاية ثانية، خطابه لتلافي الضرر الذي أحدثه نشر كتاب تضمن اعترافات لصحافيين هذا الاسبوع.

وبعد أن وصف القضاة بأنهم “جبناء” في الكتاب، أشاد السبت بالقضاة الذين عملوا بعيد اعتداء نيس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]