الرئيس الفرنسي يوجه تحية للمدرّس صامويل باتي مع بدء العام الدراسي

وجه الرئيس إيمانويل ماكرون، الخميس، تحية للأستاذ صامويل باتي الذي قُتل بقطع رأسه في أكتوبر/تشرين الأول 2020 بعد عرضه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد على تلاميذه، في يوم بدء العام الدراسي في فرنسا.

وقال ماكرون في نهاية مقطع فيديو قصير تم تسجيله في مارسيليا في جنوب فرنسا بمناسبة بدء العام الدراسي “أنا أفكر خصوصا في أسرة صامويل باتي وأصدقائه”.

وأضاف “لم ينس أحد” هذه المأساة التي “تذكرنا بأن مهنة التدريس موجودة في صلب مجتمعنا وميثاقنا من أجل أطفالنا ومن أجلنا كلنا”.

قُطع رأس باتي في 16 أكتوبر/تشرين الأول أثناء مغادرته المدرسة التي كان يُدرّس فيها، في كونفلان سانت أونورين، على يد اللاجئ عبد الله أنزوروف المتحدّر من أصول روسية شيشانية والبالغ 18 عاما. وجرى الاعتداء على خلفيّة عرض باتي رسوما كاريكاتوريّة للنبي محمد خلال حصّة حول حرّية التعبير.

وفي الفيديو، أكد إيمانويل ماكرون أن الحكومة “تبذل قصارى جهدها لجعل هذه العودة إلى المدرسة طبيعية قدر الإمكان” رغم وباء كوفيد-19، وأشاد ب”التعبئة الاستثنائية” للأساتذة وأولياء أمور التلاميذ.

وفي نهاية المقطع، توجه إلى التلاميذ الذين يشعرون “ببعض القلق في صباح بداية العام الدراسي. آمل بأن يتبدد هذا القلق الليلة. حظا سعيدا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]